28 مارس 2024

الجامعة العربية ترسل وفدا رفيع المستوى للسودان للتوفيق بين طرفي النزاع لاستعادة المسار السلمي

Maroc24 | إفريقيا |  
الجامعة العربية ترسل وفدا رفيع المستوى للسودان للتوفيق بين طرفي النزاع لاستعادة المسار السلمي

أعلتت الجامعة العربية أنها سترسل وفدا رفيع المستوى للسودان للتوفيق بين طرفي النزاع لاستعادة المسار السلمي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية ،في بيان، أن أبو الغيط قال خلال اجتماع دولي عن بعد اليوم الخميس، حول الأوضاع في السودان ، أن الجامعة سترسل وفدا رفيع المستوى للسودان فور التمكن من ذلك للتوفيق بين الاطراف والمساهمة في جهود تثبيت وقف اطلاق النار واستعادة المسار السلمي، مؤيدا في الوقت ذاته تنسيق الجهود الاقليمية والدولية لتحقيق هذه الغايات.

وجدد أبو الغيط، بالمناسبة، مناشدته كافة الأطراف في السودان، القوات المسلحة والدعم السريع، الاعلان عن وقف اطلاق النار خلال أيام العيد الذي سيحل يوم غد بما يسمح للمدنيين بالتقاط الانفاس وقضاء احتياجاتهم الانسانية والتعامل مع الحالات الانسانية الحرجة والعاجلة.

وأكد على ضرورة الانخراط الجاد من أجل تحقيق وقف إطلاق نار يتم احترامه ويسمح بفتح ممرات إنسانية واستعادة المسار السلمي مع التأسيس لمرحلة جديدة تلبي طموحات الشعب السوداني وتعزز الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي بالبلاد.

وكان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أحمد المنظري، قد أفاد أن الاشتباكات الجارية في السودان أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 330 شخصا وإصابة 3200 آخرين.

واندلعت في 15 أبريل الجاري بالخرطوم ومناطق أخرى من السودان اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع ، وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في اندلاع شرارة هذه المعارك .

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي ، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.