29 مارس 2024

السودان..مبادرة لوقف شامل لإطلاق النار والدعوة الى الحوار

Maroc24 | إفريقيا |  
السودان..مبادرة لوقف شامل لإطلاق النار والدعوة الى الحوار

أعلنت قوى وطنية سودانية، اليوم الخميس، أنها ستقدم “مبادرة شاملة تهدف إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإلى اتخاذ الحوار سبيلا لمعالجة كافة القضايا وحل الخلافات”.

وذكرت القوى الوطنية السودانية ، في بيان، عن حصولها على موافقة مبدئية من أطراف الصراع الدائر في السودان لوقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر.

وأضافت أنها تواصلت مع قيادة الجيش وقيادة قوات الدعم السريع، وحصلت على موافقةٍ مبدئيةٍ من الطرفين، “لوقف الاعتداءات خلال أيام العيد، مع بعض الملاحظات التي تسعى المبادرة لحلحلتها خلال الساعات المقبلة”.

وكان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أحمد المنظري، قد أفاد أن الاشتباكات الجارية في السودان أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 330 شخصا وإصابة 3200 آخرين.

واندلعت في 15 أبريل الجاري بالخرطوم ومناطق أخرى من السودان اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع ، وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في اندلاع شرارة هذه المعارك .

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي ، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.