25 أبريل 2024

طنجة.. الدعوة إلى تفعيل آليات التشاور بين السلطات والهيئات المهنية للمقاولات

Maroc24 | جهات |  
طنجة.. الدعوة إلى تفعيل آليات التشاور بين السلطات والهيئات المهنية للمقاولات

وجه فاعلون مقاولاتيون، خلال مائدة مستديرة أمس الجمعة بطنجة، توصية إلى الحكومة وللسلطات الجهوية لتفعيل آليات التشاور واعتماد المقاربة التشاركية مع الهيئات والجمعيات المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية.

وأفاد رشيد الورديغي، رئيس الهيئة المغربية للمقاولات المنظمة للقاء تحت شعار “دور التنظيمات المهنية في الترافع عن المقاولة”، بأن الهدف من المائدة المستديرة يتمثل في التنسيق بين الجمعيات المهنية وتشبيك العلاقات بينها وفق الرؤى والمصالح المشتركة، لكي تشكل قوة اقتراحية في إطار الآليات التشاورية والترافع وإبداء الرأي في قضايا المهنيين.

وسجلت مجموعة من المداخلات، وفق بلاغ للهيئة المغربية بطء تجاوب أرباب القرار مع مذكرات ومقترحات وملتمسات التنظيمات المهنية التي تمثل المقاولات الصغيرة والصغرى جدا، خصوصا ما يتعلق بمراجعة التشريعات أو باقتراح مشاريع قوانين، مبرزين أن استقرار الاقتصاد الوطني رهين باستقرار المقاولة وصمودها أمام الأزمات.

من جانب آخر، حملت بعض المداخلات المسؤولية إلى أصحاب المقاولات الذين اختاروا ، سواء عن وعي أو بدون وعي، سياسة “القطيعة” عن الانخراط في المبادرات والمنظمات المهنية، مؤكدين على أن العزوف التنظيمي يضر بمصالحها، وي فوت عليها فرص التطوير والتكوين والترافع على العوائق والإكراهات التي تواجه المهنيين.

وعرفت المائدة المستديرة، مشاركة كل من الحسين بن الطيب نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، والشعيبية بلبزوي العلوي، نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب-فرع الشمال-، ومصطفى بن عبد الغفور، عن الفضاء المغربي للمهنيين، وعامر ازغينو، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، وياسين العرود، رئيس الجمعية المغربية للنسيج والألبسة، وياسين شهيد عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما ساهم بمداخلة في اللقاء أيضا، المهدي البشير، عن نادي الفاعلين الاقتصاديين بالشمال وهي جمعية تضم مهنيي التجارة الخارجية والاستيراد والتعشير، وزهير بنجلون عن الجمعية المغربية للمصدرين، وثريا الصابيري، رئيسة فدرالية جمعيات إعادة التدوير، ونبيل إفزارن، رئيس جمعية مهنيي فنون الطباعة، ورضى الحسناوي، رئيس المرصد الوطني للنقل، وعمر العسري رئيس مركز المهنيين الشباب.

تجدر الإشارة إلى أنه على هامش اللقاء، منحت الهيئة المغربية للمقاولات، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، درع تكريم لسيدتي أعمال، ثريا الصبري، (قطاع تدوير النفايات)، وأسماء الشعيري، (قطاع النسيج والألبسة)، نظير ما قدمتاه في مجالهما المهني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.