19 أبريل 2024

تركيا توافق على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا توافق على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي

صادق البرلمان التركي، مساء اليوم الخميس، على طلب فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وذلك بعد جلسة طويلة من المناقشات انطلقت عند الساعة الثانية زوالا.

وبهذا تصبح تركيا آخر عضو في (ناتو) يوافق على انضمام فنلندا، بعد مصادقة البرلمان الهنغاري الاثنين الماضي على ذلك.

وتتطلب عضوية هلسنكي وستوكهولم (التي لم تحصل على الموافقة التركية) التي قدمت بشكل مشترك العام الماضي بعد الأزمة الأوكرانية، موافقة بالإجماع من قبل الدول الأعضاء في الناتو.

ومصادقة البرلمان التركي كانت شبه مؤكدة بعدما أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى الحلف في وقت سابق هذا الشهر.

وكان أردوغان قد لمح إلى أن بلاده مستعدة للمصادقة على عضوية فنلندا بشكل منفصل، فيما كان يأمل البلدان في الانضمام إلى التحالف في الوقت نفسه. ورغم ذلك، ما زالت ستوكهولم تأمل في استكمال انضمامها إلى الحلف قبل قمة الناتو المقبلة المقررة في يوليوز في فيلنيوس بليتوانيا.

وكان الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، قد أعرب في زيارة إلى أنقرة عن “أمله” في المصادقة على عضوية بلاده في الناتو قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية المقررة في 14 ماي، إذ يعلق البرلمان التركي عمله قبل حوالي شهر من هذا الاقتراع.

وكانت تركيا ترفض منذ ماي 2022 المصادقة على طلبي ترشح كل من فنلندا والسويد لعضوية الحلف. وتقول أنقرة إن السويد لا تحترم الاتفاق الثلاثي الموقع العام الماضي بمدريد، ولا تبدي جدية في التعاون الأمني وتسليم المطلوبين لدى العدالة التركية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.