19 أبريل 2024

السيد بركة يؤكد بالأمم المتحدة إيلاء المغرب للأهمية الكبيرة لتطوير قطاع المياه في فلسطين

السيد بركة يؤكد بالأمم المتحدة إيلاء المغرب  للأهمية الكبيرة لتطوير قطاع المياه في فلسطين

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الجمعة بنيويورك، أن المغرب يولي “أهمية كبيرة” لتطوير قطاع المياه في فلسطين.

وأوضح السيد بركة، في كلمة خلال حدث جانبي حول دور التعاون العربي في دعم قطاع المياه في دولة فلسطين، انعقد على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه (22-24 مارس)، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى توجيهاته السامية من أجل تنفيذ مذكرة التفاهم بشأن تعزيز التعاون بين المغرب وفلسطين في مجال الموارد المائية، الموقعة سنة 2015.

كما يهم هذا التعاون تدبير الموارد المائية وتطوير تبادل الخبرات بين الجانبين وإرساء تعاون متبادل المنفعة، على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وأشار الوزير إلى أن الوقت قد حان لتنفيذ هذه المذكرة من خلال خطة عمل سيتم التوقيع عليها بين البلدين. وأجرى السيد بركة، يوم الأربعاء، محادثات مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، ركزت على خطة العمل هذه.

ولدى حديثه عن التنمية المستدامة في المنطقة العربية، أبرز الوزير أن المغرب يسعى لتعزيز التعاون المشترك، من خلال تقاسم الخبرات وتطوير القدرات الوطنية في مجال تدبير الموارد المائية.

ويترأس السيد بركة الوفد المغربي المشارك في هذا المؤتمر الدولي، الذي يخصص لدراسة الحصيلة المرحلية، بمناسبة منتصف فترة تنفيذ أهداف عقد العمل من أجل المياه (2018 – 2028)، والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دجنبر 2016.

وخلال الجلسة العامة للمؤتمر، استعرض الوزير الخطوط الرئيسية لاستراتيجية المغرب في مجال التدبير المندمج للموارد المائية.

وأشار، على الخصوص، إلى أن المغرب تمكن، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن خلال سياسته الوطنية، من تأمين حاجياته من الماء عبر تطوير بنية تحتية مائية على نطاق واسع.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.