29 مارس 2024

المغرب يعتمد بروتوكولا جديدا لعلاج كورونا

المغرب يعتمد بروتوكولا جديدا لعلاج كورونا

أقرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدءا من اليوم الإثنين 6 مارس 2023، اعتماد بروتوكول جديد لعلاج مرضى كوفيد 19، ويتعلق ذلك بإجراء تغييرات على العلاج وشروط ومدة العزل، فيما سيعتمد رصد الوضع الوبائي أسبوعيا بدل الرصد اليومي.

ووفق دورية لوزير الصحة، فإن استخدام “السكانير” لتشخيص الحالات المؤكدة أصبح إلزاميا فقط في سياق وبائي استفزازي، لذلك لم يعد عنصرًا للتأكيد، بل عنصرًا للتوجيه، كما لم يعد يوصى بالعزل.

وتشير ذات الدورية، إلى أن الوزارة سحبت هيدروكسي كلوروكين من البروتوكول العلاجي؛ فيما سيتم الآن علاج مرضى كوفيد وفقًا لحالتهم، وسيتم علاج الحالات التي لا تظهر عليها أعراض بفيتامين سي وفيتامين د والباراسيتامول، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى، وفقًا للحالة السريرية للمريض.

وبخصوص المرضى البالغين المعرضين للخطر (مع واحد أو أكثر من عوامل الخطر للمضاعفات)، سيتم اعتماد أدوية nirmatrelvir / ritonavir أو molnupiravir لمدة خمسة أيام.

وسيتم أيضا وفق ذات المصدر، وصف العلاج بالمضادات الحيوية في حالة ظهور علامات على عدوى الشعب الهوائية، ومضادات التخثر بجرعة وقائية إذا كان المريض طريح الفراش.

ولفتت الدورية إلى أن “الوضع الحالي هو الأفضل منذ ظهور الفيروس في المغرب”، حيث يتميز “بانخفاض في جميع مؤشرات المرض والوفيات في جميع أنحاء التراب الوطني”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.