28 مارس 2024

المعرض الدولي أليوتيس 2023: انطلاق أشغال الدورة السادسة بأكادير

المعرض الدولي أليوتيس 2023: انطلاق أشغال الدورة السادسة بأكادير

انطلقت، أمس الأربعاء بأكادير، أشغال الدورة السادسة لسلسلة ندوات المعرض الدولي أليوتيس تحت شعار: “الاقتصاد الأزرق: العلم يخاطب الأطراف المعنية”.

وتتوخى ندوات هذا المؤتمر، التي تنظم ما بين 1 و 5 فبراير الجاري في إطار فعاليات معرض “اليوتيس” الدولي بأكادير، بحضور شخصيات وطنية ودولية رفيعة المستوى، تنتمي لمجالات البحث والابتكار، خلق فضاء للتحاور بين فاعلي قطاع الصيد البحري وكذا المجتمع المدني والعموم.

ويهدف هذا الحدث إلى توطيد العلاقات بين الفاعلين في القطاع من خلال الأطراف المعنية بمكوناتها البيئية والاقتصادية والاجتماعية مع المجال العلمي، وترويج نتائجه وابتكاراته.

وتقدم سلسلة ندوات المؤتمر السيناريوهات الاستشرافية بخصوص مستقبل أنظمة الإنتاج البحري والأنظمة الغذائية مع الأخذ بعين الاعتبار الأزمات المناخية والتنوع البيئي اللذان يؤثران على إنتاجية المحيطات والموارد البحرية ويهددان لا محالة قدرة مساهمة هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك الاقتصاد البحري والتنمية المستدامة.

ولمواجهة التغيرات المناخية والسياقية المتقلبة، يتعلق الأمر بالتفكير في حلول علمية آنية، وتطوير أنظمة للمساعدة على اتخاد القرار وتدبير المخاطر بشكل فعال من أجل الحفاظ والتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري.

وقد خصصت الجلسات العامة لهذه الندوات لإيجاد حلول ومقاربات جذرية ومبتكرة من أجل تمكين هذا القطاع من القطع مع الممارسات التي تؤثر خارجيا سواء على أنشطة الصيد البحري أو أنشطة تربية الأحياء المائية أو الأنشطة التصنيعية، والتي تعد مصدر قلق من حيث تكلفتها البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

ويهدف هذا الحوار إلى الخروج بحلول آنية وعملية قادرة على التصدي للتهديدات التي تواجه الموارد الطبيعية، وعلى تغيير مسار المعيقات ومناقشة الحلول والأساليب المبتكرة المرتبطة بإعادة هندسة التكوينات الموجهة للأجيال الجديدة في المهن البحرية والعلمية والتكنولوجية الجديدة بغية تلبية الحاجيات المرتبطة بالتنمية المستدامة.

كما سيمكن المؤتمر من مناقشة دور العلم والابتكار لإيجاد الحلول الممكنة للحفاظ على المحيطات والموارد البحرية واستغلالها على نحو مستدام وفق أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة (2021-2030).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.