16 أبريل 2024

اليابان تعلق استخدام مليون جرعة من لقاح موديرنا

اليابان تعلق استخدام  مليون جرعة من لقاح موديرنا

أعلنت اليابان الخميس تعليق استخدام 1,63 مليون جرعة من لقاح شركة موديرنا الأميركية المضاد لوباء كوفيد-19 بعد الإشارة إلى وجود خلل في ثلاث شحنات وزعت في البلد.

وأفادت مجموعة “تاكيدا” اليابانية للأدوية التي تستورد لقاح موديرنا وتوزعه في اليابان، في بيان أنها تلقت “معلومات من مراكز تلقيح عدة تشير إلى العثور على أجسام غريبة في أنابيب لقاح مختومة آتية من ثلاث شحنات مختلفة”.

وتابعت المجموعة أنه “بعد التشاور مع وزارة الصحة، قررنا تعليق استخدام اللقاحات” الآتية من الشحنات الثلاث، أي ما يعادل 1,63 مليون جرعة، اعتبارا من الخميس.

وطلبت تاكيدا من موديرنا إجراء “تحقيق عاجل” حول هذه المسألة.

ولم يكن ممكنا في الوقت الحاضر الحصول على تعليق من شركة الأدوية الأميركية ردا على اتصال من وكالة فرانس برس.

ولم تفصل تاكيدا طبيعة الأجسام الغريبة التي رصدت، موضحة أنها لم تتلق حتى الآن معلومات بشأن أخطار صحية مرتبطة بالجرعات المعنية.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اليابانية أنها ستتعاون مع تاديكا لتوزيع جرعات بديلة تفاديا لتعطيل برنامج التلقيح الوطني الذي يتسارع منذ بضعة أشهر بعد انطلاقة بطيئة.

وتلقى حوالى 43% من اليابانيين اللقاح كاملا، غير أن البلد يواجه حاليا مستويات قياسية من الإصابات اليومية بفعل المتحورة دلتا الأكثر مقاومة والأسرع انتشارا.

وتشمل القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 القسم الأكبر من اليابان، لكنها تبقى محدودة وتبقى فعاليتها موضع تشكيك، في ظل الوسائل المحدودة المتاحة للحكومة من أجل فرضها إلزاميا.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.