24 أبريل 2024

تكنوبارك المغرب : الاعلان عن خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة في أفق سنة 2027

Maroc24 | أخبار وطنية |  
تكنوبارك المغرب : الاعلان عن خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة في أفق سنة 2027

قدمت الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، المشرفة على إدارة “التكنوبارك”، خارطة الطريقة الاستراتيجية الجديدة الخاصة بها في أفق سنة 2027، وذلك خلال انعقاد مجلس إدارتها مؤخرا بمدينة الرباط.

وأشارت الشركة في بلاغ لها إلى أن هذا المجلس، الذي ترأسته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، شكل مناسبة للمياء بنمخلوف، المديرة العامة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، لتسليط الضوء على خارطة الطريق الجديدة التي ترتكز على ثلاثة أهداف رئيسية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بتعزيز مواكبة حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة والمقاولات الرقمية، وتوسيع شبكة التكنوبارك في جهات المملكة وتكييف توجهات شبكة التكنوبارك المستقبلية مع الخصائص القطاعية الجهوية.

وذكرت السيدة بنمخلوف، خلال العرض الذي قدمته، بأن أداء شبكة التكنوبارك خلال العقدين الأخيرين قد أبان عن قدرته على مواكبة عدد مهم من المقاولات الناشئة والمقاولات الرقمية الصغيرة.

وجاءت حصيلة النتائج إيجابية من حيث الإنجازات والتأثير، وذلك بفضل 4 مواقع تشغيلية إلى حدود اليوم وأكثر من 3000 مقاولة ناشئة تمت مواكبتها منذ سنة 2001 (منها 1400 مقاولة ناشئة يحتضنها التكنوبارك)، ومعدل استدامة يبلغ 89 في المائة بعد 5 سنوات من التواجد، وإحداث 15000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأورد البلاغ أن شبكة التكنوبارك تواكب اليوم ما يقارب 450 مقاولة ناشئة مبتكرة تحقق رقم معاملات سنوي يبلغ 900 مليون درهم، مبرزا أن 25 في المائة منها تصدر حلولها التكنولوجية إلى إفريقيا على وجه التحديد.

وهي مؤشرات تُشجع على اعتماد خارطة طريق استراتيجية جديدة أكثر طموحا مرتكزة على تعزيز المواكبة وتزويد المقاولات الناشئة على الصعيد الوطني بآليات للدعم قابلة للتطوير وبرامج مُكيَّفة لتسريع نموها.

وتأتي خارطة طريق التكنوبارك الجديدة هذه انسجاماً مع أهداف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتي تهدف إلى جعل الرقمنة والمقاولات الناشئة رافعة أساسية للأداء الاقتصادي المغربي.

وتقوم خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لشبكة التكنوبارك على أربعة محاور رئيسية هي: الجهوية والمواكبة والتكامل والجاذبية.

فعلى مستوى الجهوية، تهدف الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات في إطار الاستراتيجية الجديدة إلى فتح شبكة تكنوبارك في جهات المملكة الاثني عشر، ومواكبة المواهب التكنولوجية وتشجيعها على إحداث مقاولات ناشئة ذات إمكانات عالية في الجهات التي يوجدون بها. وهكذا يرتقب في إطار خارطة الطريق الجديدة، افتتاح تسعة مجمعات “تكنوبارك” خلال السنوات الخمس المقبلة، لتضم الشبكة المستقبلية 14 موقعا.

وفضلا عن إحداث المواقع، قام مجلس الإدارة – في سعيه للإدماج – بالمصادقة على إحداث المنصة الإلكترونية E-TECHNOPARK التي ستسمح لحاملي المشاريع والمقاولات الناشئة “غير المقيمة” بالاستفادة من بعض خدمات المواكبة عن بُعد، مثل التكوينات (بصيغة حضورية وعن بعد) والندوات (البث المباشر)، بالإضافة إلى ضمان الولوج إلى شبكة من الموجهين والخبراء الذين سيتيحون خدماتهم على هذه المنصة الرقمية.

وفي ما يتعلق بمحور المواكبة، سيتم إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات لتطوير المهارات المقاولاتية. ويغطي هذا العرض الجديد الاحتياجات الأساسية للمقاولات الناشئة من حيث الولوج إلى التمويل والأسواق والتشبيك والوصول إلى المهارات.

وقد صمم تكنوبارك، لكل بعد من أبعاد المواكبة، عددا كبيرا من الإجراءات والمبادرات المبرمجة طوال مسار المقاولات الناشئة بالتكنوبارك.

كما سيتم إطلاق العديد من برامج المواكبة بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين بهدف تسريع تطوير المقاولات الناشئة وإطلاق إمكاناتها الكاملة وقدرتها على الانتشار دوليا.

من جهة أخرى، أكدت الشركة أن خلق التكامل بين المبادرات العمومية الحالية وتنسيق أفضل للإجراءات لصالح المقاولات الناشئة والمقاولات الرقمية يعد أحد ركائز خارطة الطريق الجديدة.

وتطمح الشركة إلى جعل مجمعات “التكنوبارك” كموحد للحاضنات، وإشراك الفاعلين الجهويين في تنفيذ مشاريع التكنوبارك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.