29 مارس 2024

البرازيل: لولا يدشن ولايته الرئاسية الثالثة، ويعد بالدفاع عن الديمقراطية وحماية منطقة الأمازون

Maroc24 | دولي |  
البرازيل: لولا يدشن ولايته الرئاسية الثالثة، ويعد بالدفاع عن الديمقراطية وحماية منطقة الأمازون

تم يوم الأحد تنصيب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رسميًا رئيسا لجمهورية البرازيل وأدى اليمين على الدفاع عن الديمقراطية وحماية منطقة الأمازون.

وقال لولا، الرئيس التاسع والثلاثون للبرازيل، “أتعهد باحترام الدستور والدفاع عنه والالتزام به، والالتزام بالقوانين، وتعزيز الصالح العام للشعب البرازيلي، والدفاع عن اتحاد البرازيل ووحدتها واستقلالها”.

ويدشن الزعيم التقدمي، الفائز بالجولة الرئاسية الثانية التي جرت في 30 أكتوبر الماضي بحصوله على 50.9 بالمائة من الأصوات (49.1 بالمائة لجايير بولسونارو)، ولايته الرئاسية الثالثة، بعد أن حكم البلاد بين عامي 2003 و 2010 ، بحضور حوالي خمسين وفداً أجنبياً ، من بينهم 17 من رؤساء الدول والحكومات.

وتم إعلان لولا رئيسًا جديدًا بعد أن أدى اليمين على احترام الدستور أمام الكونغرس. وفي قصر بلانالتو ، مقر السلطة التنفيذية ، تسلم، من فاعلين بالمجتمع المدني، الوشاح الرئاسي الأخضر والأصفر .

وقبل بداية مراسم التنصيب بالكونغرس، تم الوقوف دقيقة صمت تكريما لأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه ، الذي توفي الخميس الماضي، و البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر الذي توفي يوم السبت.

وصل لولا إلى مقر السلطة التشريعية بعد أن سار أمام حشود من عشرات الآلاف على متن سيارة رئاسية رولز رويس “سيلفر رايث” مكشوفة ، وكان برفقة زوجته روزانجيلا “جانجا” دا سيلفا ، ونائبه، جيرالدو الكمين وزوجته ماريا لوسيا ريبيرو.

في خطابه الذي ألقاه أمام الكونغرس، وعد لولا دا سيلفا بـ “إنقاذ” 33 مليون شخص من الجوع و 100 مليون شخص من الفقر، أي ما يقرب من نصف سكان البلاد، مؤكدًا أن رسالته هي رسالة “الأمل وإعادة الإعمار” .

ويلتزم الرئيس البرازيلي الجديد أيضًا بالدفاع عن البيئة والشعوب الأصلية. وشدد على أنه “لا يمكننا أن نسمح للأمازون بأن تكون أرضا خارجة عن القانون ، ولن نتسامح مع التدهور البيئي”.

وأكد الرئيس أن حقوق السكان وتعزيز الديمقراطية والسيادة الوطنية ستكون “ركائز” ولايته الثالثة ، معربا عن رغبته في “استئناف اندماج” أمريكا اللاتينية من أجل إقامة “حوار فعال وجدير بالفخر” مع مناطق أخرى من العالم.

كما أكد أن حكومته ستعزز التعاون مع دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) ، وستبني جسورًا مع إفريقيا والدول النامية، دون إهمال علاقاتها مع الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي.

وقال لولا أيضا إن “عجلة الاقتصاد ستدور من جديد” ، مضيفا أن حكومته ستستأنف سياسة رفع الحد الأدنى للأجور بشكل دائم.

كما وعد باتخاذ إجراءات ضد حمل السلاح، والتي ، حسب قوله ، تهدد سلامة الأسر البرازيلية.

وأقيمت مراسم تنصيب لولا بحضور آلاف من أنصار اليسار الذين تجمعوا في ساحة الوزارات وبانتشار كبير لقوات أمن المقاطعة الاتحادية مع تعبئة بنسبة 100 بالمائة لهذه القوات، التي تم دعمها بآلاف العناصر من الشرطة الاتحادية، بعد إجهاض محاولة تفجير نهاية الأسبوع الماضي قرب المطار.

وبحسب السلطات، من المتوقع أن يشارك ما يقرب من 300 ألف شخص في احتفالات التنصيب، بما في ذلك الحفلات الموسيقية التي سيحييها ما يقرب من 150 فنانًا. وتم تحديد عدد الأشخاص الذين سيحضرون خطاب لولا خارج قصر بلانالتو في حد أقصى لا يتجاوز 30 ألف شخص.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.