24 أبريل 2024

السيدة غيثة مزور تترأس لقاء تشاورياً حول مجال الرقمنة بالداخلة

Maroc24 | جهات | سلايدر |  
السيدة غيثة مزور تترأس لقاء تشاورياً حول مجال الرقمنة بالداخلة

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الأربعاء بالداخلة، أن المقاربة التشاركية تعد ركيزة أساسية لإعداد وبلورة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

وأوضحت السيدة مزور، في كلمة خلال افتتاح لقاء تشاوري مع ساكنة جهة الداخلة – وادي الذهب حول مجال الرقمنة، أن الوزارة تنهج مقاربة تشاركية ترتكز على الاستماع والإنصات لأفكار ومقترحات المواطنات والمواطنين وتطلعاتهم، بما يحقق نجاح ونجاعة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

وأضافت أن هذه الاستراتيجية، التي هي في طور الصياغة، تعتمد بالأساس على تسريع الشمولية الرقمية عبر استفادة كل المواطنين وفي كامل جهات المملكة من الرقمنة، وتحسين الولوج للخدمات الرقمية وتطويرها، وكذا جعل المملكة بلدا منتجا للتكنولوجيا الرقمية من خلال جذب مستثمرين دوليين.

وأبرزت السيدة مزور أن هذا اللقاء يتوخى إدماج المرتفق في ورش التحول الرقمي وتثمين مقترحاته وتصوراته في هذا المجال، مشيرة إلى أن ورش التحول الرقمي يندرج ضمن أولويات البرنامج الحكومي، الذي خصص أربعة محاور رئيسية لتعميق وتسريع التحول الرقمي بالمملكة.

وبعدما عب رت عن ثقتها في الكفاءات التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، وقدرتها على الإبداع وإطلاق المبادرات واستقطاب المستثمرين، دعت الوزيرة إلى تشجيع رواد المجال الرقمي حول العالم على الاستقرار بالجهة وإحداث مقاولات رقمية ناشئة، بما يساهم في تنافسية الشباب حاملي المشاريع وأصحاب المقاولات.

من جهته، أكد والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، على أهمية هذا اللقاء التواصلي مع الفاعلين المحليين قصد إشراكهم في صياغة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، معتبرا أن هذه المبادرة تجسد توجه المملكة نحو ترسيخ ثقافة التحول الرقمي على جميع المستويات، واستثمار الفرص التي يتيحها للدفع قدما بعجلة التنمية.

وأبرز السيد بنعمر أن ورش التحول الرقمي يأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية التي مافتئت تؤكد على أهمية التكنولوجيا الرقمية في تعزيز النجاعة والارتقاء بجودة الخدمات العمومية وتيسير الولوج إليها، وكذا زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وضمان الشفافية التي يستلزمها المرفق العمومي.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، إن هذا اللقاء التشاركي يأتي في سياق الجهود الرامية إلى تنزيل ورش التحول الرقمي بالمملكة، من خلال إشراك الفاعلين الجهويين والمحليين والاستماع لانشغالاتهم واقتراحاتهم لضمان خلق تكامل بين المقاربات وتطوير المشاريع ذات الأثر المباشر على المواطن والمستثمر والمقاولة.

وأكد السيد ينجا، في كلمة تليت نيابة عنه، أن المجلس الجهوي قام بالعديد من المبادرات التي تجسد انخراطه في استراتيجية التحول الرقمي، والتي شملت، على الخصوص، دعم الإدارة الإلكترونية وتبسيط المساطر من خلال إحداث مكتب الضبط الإلكتروني وتحسين الحق في الولوج إلى المعلومة، وذلك بهدف تيسير الخدمات المقدمة للمرتفقين.

ويندرج هذا اللقاء الجهوي التشاوري السادس، في إطار انفتاح الوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على مختلف الفاعلين من مواطنين ومجتمع مدني، بهدف إشراك جميع المتدخلين وتوحيد الجهود في أفق إنجاح ورش التحول الرقمي على جميع المستويات.

وتأتي جلسة الإنصات هذه ضمن سلسلة لقاءات تشاورية جهوية هدفها الاستماع للمواطنات والمواطنين المغاربة وتجميع أفكارهم وآرائهم، وإشراكهم في صياغة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، كما تندرج في إطار انخراط وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في تنزيل تحول رقمي للمملكة يضع المواطن في صميم أولوياته وأهدافه.

حضر هذا اللقاء، على الخصوص، عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، وعدد من المنتخبين ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني وأعضاء الغرف المهنية وأصحاب المقاولات الناشئة، وكذا الطلبة والشباب الفاعلين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.