23 أبريل 2024

افتتاح الملتقى الجهوي للنقل الحضري بالمضيق

Maroc24 | جهات |  
افتتاح الملتقى الجهوي للنقل الحضري بالمضيق

افتتح أمس الثلاثاء بمدينة المضيق الملتقى الجهوي للنقل الحضري بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والذي يخصص حيزا هاما للحديث عن واقع وآفاق تطوير قطاع سيارات الأجرة بالجهة.

ويروم الملتقى الجهوي، المنظم من قبل الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات تحت شعار “تطوير وعصرنة قطاع سيارات الأجرة بالجهة”، بحث واقع قطاع النقل الحضري وسيارات الأجرة على ضوء الدوريات التنظيمية الجديدة، إلى جانب استشراف سبل عصرنته لمواكبة التطور التكنولوجي والنمو الحضري والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز رئيس الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، عبد اللطيف أفيلال، أن الملتقى يناقش النقل الحضري ومستقبل قطاع سيارات الأجرة، مبرزا أنه سيتم التركيز بشكل خاص على تطوير القطاع وضمان استدامته بالنظر إلى أهميته الكبرى، وتسليط الضوء على القوانين المنظمة للقطاع بالجهة، لاسيما وأنه يشغل يدا عاملة مهمة.

وأضاف، في تصريح صحافي بالمناسبة، أن الغرفة منخرطة في تطوير وعصرنة القطاع لكي يحافظ على تنافسيته، وحث المهنيين على الانتقال إلى السيارات الكهربائية والهجينة للحد من الانبعاثات الغازية، إلى جانب تنظيم القطاع وتجويده والحد من “الدخلاء” عبر إصدار قوانين تنظيمية جديدة، والانخراط في الرقمنة باعتبارها وسيلة فعالة للتنظيم وتحسين الخدمات.

مداخلات عدد من المهتمين والمسؤولين توقفت بشكل خاص عند الأهمية الحيوية لهذا القطاع الذي يساهم في النشاط الاقتصادي بالجهة، مبرزة مجموعة من الإشكالات التي تعترض تطويره من قبيل تقادم أسطول السيارات المعتمدة على الوقود الأحفوري وكثرة المتدخلين.

كما دعت المداخلات إلى ضرورة انخراط قطاع سيارات الأجرة في الرقمنة باعتبارها وسيلة فعالة لتنظيم القطاع والحد من الدخلاء، وإصدار تطبيقات رقمية وهاتفية خاصة بسيارات الأجرة، تضمن للمهنيين الانخراط في الجيل الجديد من خدمات النقل.

كما تم بالمناسبة فتح نقاش بين الجمعيات الممثلة للمهنيين وممثلي المؤسسات المعنية حول الدوريات رقم رقم 336 ورقم 444 ورقم 750، والصادرة عن وزارة الداخلية من أجل تنظيم قطاع سيارات الأجرة.

وشهد اليوم الأول من الملتقى مداخلات الجهات المنظمة وعروض ممثلي القطاعات العمومية والمؤسسات المعنية والجمعيات المهنية (الضرائب، النقل واللوجستيك، والصناعة والتجارة، الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الضمان الاجتماعي، المحاسبين …).

وستتواصل أشغال الملتقى الجهوي اليوم الأربعاء بتنظيم ورشتين موضوعيتين حول “الدوريات المنظمة لقطاع سيارات الأجرة” و”تطوير خدمات قطاع سيارات الأجرة بالجهة”، قبل إصدار سلسلة من التوصيات الرامية إلى تجويد القطاع.

حضر هذا الملتقى، الذي تم خلاله تسليم دروع تكريمية لعدد من الشخصيات ذات الصلة بقطاع سيارات الأجرة، ممثلو السلطات المحلية، والجماعات الترابية، وبرلمانيون، ومستشارون جماعيون، ومهنيون بقطاع سيارات الأجرة من طنجة وتطوان والمضيق والفنيدق ووزان وشفشاون وأصيلة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.