28 مارس 2024

مصرع أزيد من 272 شخصاً إثر هجوم إرهابي شمال شرق الكونغو

Maroc24 | إفريقيا |  
مصرع أزيد من 272 شخصاً إثر هجوم إرهابي شمال شرق الكونغو

لقي ما لا يقل عن 272 شخصا مصرعهم على يد متمردي حركة “23 مارس” (M23) على إثر هجوم نفذته يوم 29 نونبر في قرية كيشيش شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب ما أعلن عنه أمس الاثنين المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا ووزير الصناعة جوليان بالوكو، خلال مؤتمر صحفي.

وأوضح وزير الصناعة أن المعطيات الأولية تشير إلى مقتل 272 مدنيا، فيما قال المتحدث باسم الحكومة إن 17 طفلا يوجدون من بين القتلى.

وأشار الوزيران إلى أن معظم الضحايا قتلوا في كنيسة سبتية تقع في منطقة روتشورو.

وكان المتحدث باسم الجيش الكونغولي، الجنرال سيلفان إكنجي قد أكد في بيان الخميس الماضي حول الوضع الأمني في المناطق التي يحتلها المتمردون، أنه على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار، فقد هاجم متمردو حركة 23 مارس عدة مواقع للجيش في قرية “كلما” بإقليم روتشورو.

وتحدث الجيش أيضا عن حصيلة من 50 قتيلا فضلا عن أشخاص آخرين اختفوا في المنطقة بعد هجوم للمتمردين على السكان المدنيين الذين يرفضون الخضوع إليهم.

وتعد حركة “23 مارس” مجموعة من المتمردين السابقين في المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب (CNDP) الذين أعيد دمجهم في الجيش الوطني بعد حرب كيفو على إثر اتفاق السلام الموقع في 23 مارس 2009 مع سلطات كينشاسا.

وتحتل حركة “23 مارس” منذ ماي الماضي، عدة مناطق في مقاطعة شمال كيفو (شمال شرق). وبالرغم من دعوات رؤساء دول المنطقة لتحرير المناطق المحتلة، إلا أن المتمردين يواصلون مطالبة سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية باحترام الاتفاقات الموقعة بينهم وبين الحكومة المركزية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.