19 أبريل 2024

بوركينا فاسو.. فتح تحقيق بشأن اتهامات للجيش باستهداف مدنيين

Maroc24 | إفريقيا |  
بوركينا فاسو.. فتح تحقيق بشأن اتهامات للجيش باستهداف مدنيين

أعلنت حكومة بوركينا فاسو، أمس السبت، أنها فتحت تحقيقا في الاتهامات الموجهة للجيش الذي يُشتبه في ارتكابه انتهاكات بحق مدنيين في وقت سابق من الأسبوع.

وتعود الوقائع إلى يوم الأربعاء الماضي وتتعلق بفوج عسكري في جيبو (شمال) يُتهم بأنه “أطلق قذائف على قرى هولدي وياتي ومينا ودابر بوغويل الواقعة على بعد حوالي عشرة كيلومترات من معسكر”، وذلك بحسب مذكرة وجهتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الحكومة.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة، جان إيمانويل ويدراوغو، في بيان، أنه “كلما استهدفت مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان قواتنا الدفاعية والأمنية أثناء عمليات مكافحة الإرهاب، يتم إجراء تحقيقات معمقة بهدف تسليط الضوء على مرتكبي الانتهاكات الثابتة ومعاقبتهم”.

وتتهم الحكومة “الجماعات الإرهابية المسلحة بالتلاعب والتضليل الإعلامي”.

ودعا ويدراوغو “الرأي العام الوطني والدولي إلى عدم الوقوع في هذه الفخاخ الغادرة التي دبرها إرهابيون يائسون بقصد تشويه سمعة” قوات الأمن، مشددا على الحرص الشديد على احترام حقوق الإنسان في الحرب ضد الإرهاب.
وتشهد بوركينا فاسو منذ سنة 2015 هجمات إرهابية متزايدة أسفرت عن مقتل الآلاف وأجبرت حوالي مليوني شخص على النزوح.
وكان النقيب إبراهيم تراوري الذي تم تنصيبه في 21 أكتوبر الماضي رئيسا انتقاليا لبوركينا فاسو، قد أعلن أن هدفه يتمثل في “استرداد المناطق التي تحتلها جحافل الإرهابيين”.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.