29 مارس 2024

الولايات المتحدة.. قاض فدرالي يلغي برنامج إدارة الرئيس جو بايدن لتخفيف القروض الطلابية

Maroc24 | دولي |  
الولايات المتحدة.. قاض فدرالي يلغي برنامج إدارة الرئيس جو بايدن لتخفيف القروض الطلابية

ألغى قاض فدرالي في تكساس بالولايات المتحدة، برنامج إدارة الرئيس جو بايدن المتعلق بإلغاء جزء من الديون الطلابية، بعد أن دفع بعدم دستوريته.

وأشارت إدارة بايدن إلى أنها ستستأنف قرار القاضي مارك بيتمان، المعين من قبل الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، مشيرة إلى أن إعفاء عدد من الطلاب من جزء من القروض قد تمت الموافقة عليه كوسيلة للتعامل مع حالة الطوارئ الوطنية الناجمة عن الجائحة.

غير أن القاضي بيتمان لم يوافق على ذلك، معتبرا أن البرنامج يتطلب تفويضا صريحا من الكونغرس.

وأضاف، في هذا الصدد، أن قانون “HEROES”، الذي يوفر المساعدات المالية برسم القروض لفائدة الأفراد العسكريين، والذي اعتمدت عليه إدارة بايدن في تحديد ديون برنامج تخفيف الديون، لم يسمح بتنفيذ برنامج لإلغاء القروض الطلابية، موضحا أن القانون “لا يوفر تفويضا واضحا من الكونغرس للسلطة التنفيذية لإنشاء برنامج إعفاء من قروض الطلاب بقيمة 400 مليار دولار”.

من جانبها، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، أن الإدارة لا توافق بشدة على حكم محكمة المقاطعة، مضيفة أن وزارة العدل قد قدمت استئنافا ضده.

وكان الرئيس بايدن أعلن، في غشت الماضي، عن إعفاء جزئي للقروض الطلابية، يشمل الأشخاص الذين يتقاضون أقل من 125 ألف دولار سنويا.

وتشمل خطة الرئيس بايدن، التي تشكل جزءا من برنامج الوعود الانتخابية للرئيس بايدن، إعفاءات من الديون الطلابية تصل إلى 20 ألف دولار في كل حالة. ووفق معلومات البيت الأبيض فقد قدم 26 مليون أمريكي طلبات للمشاركة في هذا البرنامج.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.