16 أبريل 2024

عرض الفيلم المغربي أزرق القفطان خلال الحفل الافتتاحي لمهرجان ميد فيلم بروما

عرض الفيلم المغربي أزرق القفطان خلال الحفل الافتتاحي لمهرجان ميد فيلم بروما

تم عرض فيلم “أزرق القفطان” لمخرجته المغربية مريم التوزاني، أمس الخميس، خلال الحفل الافتتاحي للدورة ال28 لمهرجان (ميد فيلم)، المنعقد من 3 إلى 13 نونبر الجاري بروما.

ويحكي الفيلم، المشارك في المسابقة الرسمية لواحد من أقدم المواعيد السينمائية في الفضاء المتوسطي، قصة حليم ومينة، وهما زوج يسير متجرا للقفطان في مدينة سلا، يلتحق به الشاب يوسف كمتدرب، والذي يتقاسم مع المعلم حليم شغفه الكبير بالخياطة.

وذكر بلاغ لسفارة المملكة بروما، أن هذا العمل، الذي أنتجه نبيل عيوش وشارك في إنتاجه أمين بنجلون، يشارك فيه عدد من الممثلين من ضمنهم صالح بكري، أيوب میسيوي، مونيا لمكيمل، حميد الزوغي، ولبنى أزابال، مسجلا أن الأخيرة حصلت على جائزة (بريميو ألا كارييرا) تكريما لمسارها الفني.

يذكر أن “أزرق القفطان”، الذي اختير لتمثيل المغرب في مسابقة الأوسكار 2023 في فئة “الفيلم الروائي الطويل الأجنبي”، سبق وأن تم اختياره ضمن فعاليات الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي المقام شهر ماي 2022، ضمن قسم “نظرة ما”.

وسيكون المغرب ممثلا كذلك في “المسابقة الدولية للأفلام القصيرة” من قبل فيلم (جينز) لمحمد بوهاري. كما سيتم عرض أفلام قصيرة مغربية أخرى خارج المسابقة الرسمية، ويتعلق الأمر ب(أراكل) لإسماعيل بنغموش، و(Naima’s Movie) لسامي سيف.

ويعود مهرجان (ميد فيلم)، “أول تظاهرة في إيطاليا مخصصة للنهوض بالسينما المتوسطية” ، بقوة من خلال برنامج غني ومتنوع لتسليط الضوء على أفضل الأفلام الروائية والقصيرة من المنطقة.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام، سيتم تنظيم مناقشات و(ماستر كلاس) ولقاءات مع مؤلفين شباب ومخرجين من ضفتي المتوسط.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.