28 مارس 2024

مشاركة فيلسوف مغربي في مؤتمر دولي للفلسفة برعاية ولي عهد الفجيرة

مشاركة فيلسوف مغربي في مؤتمر دولي للفلسفة برعاية ولي عهد الفجيرة

يرعى ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة الذي ينظم «بيت الفلسفة» دورته الثانية تحت عنوان «الفلسفة والراهن»، خلال الفترة من 17- 20 نوفمبر 2022، في منتجع البحر بالفجيرة.
ويشارك في المؤتمر عدد من المشتغلين في حقل الفلسفة على المستوى العربي والعالمي، من بينهم: د. أحمد البرقاوي (فلسطين)، د. محمد المصباحي (المغرب)، د. أريانا كونتي (فرنسا)، د. حسن حماد (مصر)، د. محمد محجوب (تونس)، د. مليكة بن دودة (الجزائر)، خالد كموني (لبنان)، نيك شاندلي (المملكة المتحدة)، دالية تونسي (السعودية)، جانا موهر لون (الولايات المتحدة الأمريكية)، جوزيف معلوف (لبنان).

ويأتي تنظيم النسخة الثانية من هذا المؤتمر احتفالاً باليوم العالمي للفلسفة، انطلاقاً من النجاح الكبير الذي حققه في نسخته الأولى، بهدف التأكيد على دور الفلسفة في تطوير الفكر البشري وتعزيز ثقافة النقاش الفلسفي وأهمية الفلسفة في معالجة العديد من القضايا، وذلك بمشاركة نخبة من الفلاسفة العرب والأجانب والمحاضرين وأصحاب الاختصاص في مجال الفلسفة والعلوم الإنسانية من مختلف الجنسيات.

ويقول رئيس المؤتمر الأستاذ احمد السماحي «يأتي تنظيم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للفلسفة تأكيداً للنجاح الكبير الذي حققه في نسخته الأولى الثانية، وإسهامه في ترسيخ الدور الدولي والريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفلسفة، وبما يعزز مكانة إمارة الفجيرة بوصفها مركزا إقليميا وعالميا للحوار الفلسفي»، مضيفا «يسرنا في هذه النسخة استقطاب نخبة واسعة من الفلاسفة والمتحدثين الرائدين من مختلف دول العالم ومن مختلف الجنسيات، لتبادل الأفكار حول القضايا الرئيسية والرؤى الفلسفية الحديثة»، داعيا الراغبين في المشاركة بالمؤتمر التسجيل عبر الرابط المخصص لذلك.

وتناقش موضوعات المؤتمر الفلسفة وأبعادها المختلفة، وتأثيرها على الجوانب الحيوية ذات التأثير المجتمعي مثل بناء الوعي وتعزيز الهوية وتطوير التعليم، ومعنى الزّمن التّاريخيّ الرّاهن، وكيف ينظر فيلسوف فرنسيّ إلى الرّاهن، والقيم في عالم متغيّر، وغيرها من الموضوعات المعاصرة.
و«بيت الفلسفة» مؤسسة ثقافية الأولى من نوعها انطلقت من إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية لصياغة الوعي العقلاني ونشره وتعليمه. وتؤمن المؤسسة بأن الفلسفة هي العقل المستنير الذي يسعى لفهم الواقع من حولنا لنكتشف الأسئلة وكيفية الإجابة عنها، بناء على الاقتناع بأن الفلسفة تهدف إلى خلق الوعي عبر الإجابات المنطقية لتلك الأسئلة لتثري حياتنا بشكل أفضل.

وإيماناً بأن التجربة الحضارية عملية مستمرة وفي تطور دائم يشمل كل صعد الحياة والإبداع، فقد ارتأت مؤسسة «بيت الفلسفة» أن تغني التجربة الإماراتية الرائدة وأن تكون رديفاً علمياً هاماً تستنير به أجيال الحاضر والمستقبل. كما تهدف المؤسسة لنشر القيم الأخلاقية والجمالية والتنوير والتسامح، وخلق نخبة فكرية تفكّر في واقعها تفكيراً منهجياً سليماً.

ووضعت المؤسسة رابط إلكترونيا من أجل معلومات أوفى عن مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة: https://www.ficop.ae/1593158515761610.html


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.