29 مارس 2024

TATA EDUC FORUM 2022 : المديرية الإقليمية للتربية والتكوين تطلق مبادرة منتدى طاطا للتعليم

Maroc24 | جهات |  
TATA EDUC FORUM 2022 : المديرية الإقليمية للتربية والتكوين تطلق مبادرة منتدى طاطا للتعليم

أطلقت المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بطاطا مبادرة منتدى “TATA EDUC FORUM 2022” تحت شعار: “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع” من 11 إلى 14 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

وتأتي هذه المبادرة، تجسيدا لانفتاح المديرية على محيطها الخارجي عبر إشراك عديد الفاعلين والمهتمين في إغناء المشاريع المندمجة للقانون الإطار 51- 17 بأفكار وحلول عملية، ومساهمة منها في تنزيل خارطة طريق اصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، باعتبارها ورشا استراتيجيا انبثق عن المشاورات الموسعة التي اطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والتي استهدفت مختلف المتدخلين في الحقل التربوي.

وفي كلمة بالمناسبة، دعا عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال كافة المتدخلين كل من موقعه ونطاق تدخله، إلى المساهمة بفعالية لإنجاح هذه التظاهرة النوعية، من خلال تعبئة الامكانيات المادية والموارد البشرية الكفيلة لإعداد وثيقة مرجعية يمكن الاعتماد عليها لإنجاح أي عمل أو تدخل يخص الارتقاء بمنظومة التربية والتكوين بالإقليم.

كما أكد السيد أمال، أن إصلاح التعليم حسب المشروع التنموي الجديد، وحسب القانون الإطار 51-17 وخارطة الطريق 2022-2026، قضية أساسية تهم مختلف شرائح المجتمع من مؤسسات رسمية ومجالس ترابية منتخبة، وفاعليين جمعويين واقتصاديين، دون إغفال الدور الحاسم للآباء والأسر.

بعد ذلك قدم المدير الإقليمي للتربية، عرضين مؤطرين الأول تقاسم خلاله خلاصات التقارير التركيبية للمشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية ركز من خلاله على نتائج المشاورات على المستوى الإقليمي، والعرض الثاني حول مبادرة منتدى “TATA EDUC FORUM 2022” كمبادرة تربوية خلاقة والتي تروم بالأساس إلى تجسيد الانفتاح الحقيقي للمديرية على محيطها الخارجي عبر إشراك عديد الفاعلين والمهتمين في إغناء المشاريع المندمجة للقانون الإطار 51- 17 بأفكار وحلول عملية وقابلة للتنزيل.

علاوة على ذلك، تم تقديم خلاصة مركزة لتلك المشاورات، بهدف الرفع من جودة المنتوج التربوي بالإقليم عبر تثمين المبادرات التربوية الخلاقة، وتحفيز المتعلمين (ت) والأطر التي بصمت على أداء تربوي ومهني متميز.

واستعرض المسؤول الإقليمي كذلك، البرنامج التفصيلي للمنتدى الممتد على مدى أربعة أيام والذي سيعرف تنظيم 18 ورشة للتفكير والاغناء لمشاريع القانون الإطار، وثلاث ندوات موضوعاتية: ندوة حول النقل المدرسي والمدارس الجماعاتية، ندوة العمل الاجتماعي بمنظومة التربية والتكوين وندوة الحياة المدرسية منجزات وآمال.

وانطلقت ورشات التفكير والاغناء التي همت المجال الأول من مشاريع القانون الإطار، (07 ورشات) والتي احتضنها الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، بحضور مختلف شركاء المديرية: ممثلو عمالة الإقليم، ممثلو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رؤساء الجماعات الترابية، الجمعيات الشريكة، ممثلين عن هيئة التأطير والمراقبة التربوية، منسقو جماعات الممارسات المهنية، وممثلين عن هيئة التدريس والإدارة التربوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.