24 أبريل 2024

خنيفرة : إحداث مركز سوسيو ثقافي ورياضي بجماعة أكلمام أزكزا

Maroc24 | جهات |  
خنيفرة : إحداث مركز سوسيو ثقافي ورياضي بجماعة أكلمام أزكزا

ستتعزز البنتية التحتية بإقليم خنيفرة، قريبا، بإحداث مركز سوسيو – ثقافي ورياضي هام في أجدير بتراب الجماعة القروية والجبلية أكلمام أزكزا.

ويروم هذا المشروع، الذي سينجز على مساحة إجمالية تقدر ب 13 هكتارا بتمويل يصل 40 مليون درهم، من جهة، إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية ومهن الصناعة المحلية التقليدية التي تميز منطقة الأطلس المتوسط، ومن جهة أخرى، المشاركة في تنمية المنطقة والنهوض بها.

وسيتيح هذا المركز، الذي يتكون من أربعة أقطاب (رياضة، إيواء، ثقافة، صناعة تقليدية) ، خدمات متنوعة لفائدة الشباب والصناع التقليديين المحليين، وكذا الزوار الوافدين من مناطق أخرى، مغاربة وأجانب.

ويعتبر هذا المشروع ، وهو ثمرة تعاون بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية ، والمنسقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وجامعة السلطان مولاي سليمان، والمجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة، والمجلس الإقليمي لخنيفرة، ومجلس مجموعة الجماعات الترابية الأطلس، وجماعة أكلمام أزكزا.

ويندرج إحداث هذا الفضاء في إطار تعزيز الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، وتكريسا للبعد التاريخي لمنطقة أجدير التي ألقى منها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في سنة 2001 خطابا تاريخيا أرسى أسس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي أعطى للثقافة الأمازيغية المكانة التي تستحقها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.