28 مارس 2024

أمسنور تجدد مذكرة التفاهم مع لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية

أمسنور تجدد مذكرة التفاهم مع لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية

جددت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) مذكرة التفاهم مع لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية التي تم التوقيع عليها سنة 2017 ، وذلك على هامش الدورة العادية السادسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكرت أمسنور، في بلاغ لها، أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقية، أمس الأربعاء في فيينا، من طرف السيد منجي زنيبر، مدير أمسنور بالنيابة والسيد كريستوفر ط. هانسون، رئيس لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح البلاغ أن مذكرة التفاهم هذه تغطي تبادل المعلومات التقنية والتعاون في مجال الأمن النووي، بما في ذلك التقارير الموضوعية المعدة لدعم القرارات والسياسات التنظيمية لأمسنور أو للجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية، و الوثائق المتعلقة بإجراءات الترخيص وقرارات الأمن والقرارات البيئية الهامة المتعلقة بالمنشآت النووية، وكذا وثائق إجراءات أمسنور أو لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية لترخيص وتنظيم المنشآت النووية والمواد المشعة.

كما تشمل المعلومات المتعلقة بالبحث في مجال السلامة النووية المتعلقة بالسلامة العامة، و التقارير المتعلقة بالخبرة العملية في المنشآت النووية و/أو تجارب المواد المشعة، والإجراءات التنظيمية والرقابية المتعلقة بأمن وسلامة المرافق النووية والمواد المشعة وتنفيذ الضمانات وتقييم الأثر البيئي للمنشآت النووية، وكذلك الإخطار المبكر بالحوادث والقضايا التقنية المستجدة المتعلقة مباشرة بأمسنور أو لجنة الرقابة النووية للولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد هذا التوقيع، بحسب المصدر ذاته، تقرر تعزيز التعاون بين السلطتين، ولا سيما من خلال تبادل المعلومات وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة وتنظيم زيارات وبعثات علمية وبعثات الخبراء.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.