28 مارس 2024

دار الشعر بتطوان تجدد اللقاء بين النظم المقفى والموسيقى في ليلة الشعر

دار الشعر بتطوان تجدد اللقاء بين النظم المقفى والموسيقى في ليلة الشعر

تجدد دار الشعر بتطوان، يوم السبت القادم، اللقاء بين النظم المقفى والموسيقى، ضمن سلسلة “ليلة الشهر”.

وأشار بلاغ للمؤسسة الأدبية الى أن دار الشعر بتطوان تنظم “ليلة الشعر” يوم فاتح أكتوبر في فضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، بحضور ثلة من رجال الفكر والفن والموسيقي وأكادميين.

ويشارك في ليلة الشعر هاته الشاعر محمد عرش والشاعرة جميلة شكير والشاعر حسن بنزيان، بينما تحيي المطربة فاطمة الزهراء القصيري هذه التظاهرة، إلى جانب عازف العود الأستاذ محمد الأشراقي. ويقدم هذا الثنائي الفني روائع وخالدات الشعر العربي والمغربي كما أبدعها كبار الملحنين والمطربين في مشارق الثقافة العربية ومغاربها.

وتعد “ليالي الشعر” من أبرز الفعاليات التي تنظمها دار الشعر في تطوان، منذ تأسيسها قبل سبع سنوات من اليوم، وضمت “ليالي الشعر” و”ليالي الزجل” و”ليلة الشعر العربي” و”ليلة الملحون” و”ليلة الأندلس” و”ليلة الشعر الأمازيغي” و”ليالي الشعر العالمي”، وقد أقامتها الدار في مدن تطوان وطنجة وشفشاون والمضيق والفنيدق ومرتيل والعرائش والحسيمة ووجدة ومكناس والرباط والقنيطرة والدار البيضاء.

وشهدت هذه الليالي مشاركة شعراء ينتمون إلى أزيد من عشرين دولة، إلى جانب عشرات الشعراء المغاربة يمثلون مختلف الأجيال الشعرية، ويعزفون على مختلف الأشكال الكتابية.

وتمثل هذه التظاهرة فرصة للقاء بين الشعر وعشاقه، مثلما هي فرصة للقاء بين الشعر والموسيقى، باعتبارهما فنين لا ينفصلان.وهي تظاهرة تتقدم سلسلة من التظاهرات والفعاليات الأخرى التي تنظمها الدار في تطوان، إلى جانب “حدائق الشعر” و”توقيعات” و”الأطلال.. قراءات شعرية في مواقع أثرية” و”ديوان” و”بحور الشعر”، و”ليلة المبدعات” و”شاعر في الذاكرة”… فضلا عن “ملتقى الشعر والتشكيل” و”ملتقى الشعر والمسرح” و”ملتقى زرقاء اليمامة”، وعدد من الورشات والندوات واللقاءات الأدبية والفكرية والنقدية، تتوج جميعها بتنظيم مهرجان الشعراء المغاربة كل سنة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.