29 مارس 2024

توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين مجلس جهة الرباط و مدينة بروكسيل البلجيكية

توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين مجلس جهة الرباط و مدينة بروكسيل البلجيكية

تم اليوم الأربعاء بالرباط، توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة، تهدف إلى النهوض بالتنمية الاقتصادية، الاجتماعية والصحية والعلمية، وكذا البيئية.

وهكذا، بموجب الاتفاقية-الإطار الأولى لمواصلة التعاون والشراكة، تلتزم الجهتان الشريكتان بالتعاون بشكل وثيق في مجالات تدخلهما لخدمة التنمية الاقتصادية والمقاولات، وكذا فيما يتعلق بالتهيئة الترابية وحماية البيئة والتنمية المستدامة والتكوين المهني والتشغيل وتكافؤ الفرص .

كما سيتم التركيز على البحث العلمي وتبادل الطلبة والتبادل الثقافي والتنمية السياحية وصيانة وتثمين التراث والتكنولوجيات الجديدة للاتصال والمعلوميات والأشغال العمومية والتنمية الاجتماعية. وبخصوص مشروع التعاون، الذي هو موضوع الاتفاقية الثانية، فيتعلق باتفاق خاص يتمثل الهدف منه في تطوير تبادل التجارب والممارسات الجيدة في مجال إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

أما الاتفاقية الثالثة الموقعة بين الجهتين فتهم اتفاق خاص يتعلق بإحداث مرصد جهوي للديناميات الترابية بالتركيز على نظام معلوماتي جغرافي. وأكد رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة رشيد العبدي، في تصريح صحافي، ان التوقيع على اتفاقيات التعاون هاته يعكس متانة العلاقات التي تجمع بين المملكتين والعلاقة الممتازة بين الرباط وبروكسيل . من جانبه، أبرز الوزيرـ رئيس جهة بروكسيل ـ العاصمة رودي فيرفورت أن هذه الاتفاقيات تأتي في سياق تحيين وتسريع بروتوكولات التعاون عبر تنفيذ تدابير ملموسة لخدمة ساكنة الجهتين.

وجرى حفل توقيع هذه الاتفاقيات بحضور كاتب الدولة في جهة بروكسيل العاصمة المكلف بالتعمير والترث والعلاقات الأوروبية والدولية والتجارة الخارجية ومكافحة الحرائق والمساعدة الطبية العاجلة باسكال سميت وسفير بلجيكا في المغرب فيرونيك بوتي ونواب رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ورؤساء لجان المجلس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.