23 أبريل 2024

تزنيت : استفادة أزيد من 25 ألف تلميذٍ وتلميذة من المبادرة الملكية مليون محفظة

Maroc24 | جهات |  
تزنيت : استفادة أزيد من 25 ألف تلميذٍ وتلميذة من المبادرة الملكية مليون محفظة

استفاد أزيد من 25 ألف و700 تلميذ وتلميذة بإقليم تزنيت، من المبادرة الملكية “مليون محفظة”، برسم الدخول المدرسي 2022-2023، الذي يأتي تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

ويبلغ عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من هذه المبادرة بكل من السلكين الابتدائي والإعدادي بهذا الإقليم، 25 ألف و730 تلميذا وتلميذة، بالوسطين الحضري والقروي، من بينهم 12 ألفا و440 تلميذة، حسب معطيات قدمت بالمناسبة.

ويتابع 43 ألفا و853 تلميذا من بينهم 21 ألف و490 تلميذة، دراستهم بمختلف الأسلاك التعليمية مسجلين بـ111 مؤسسة تعليمية بمختلف جماعات الإقليم، يدرسهم 2235 أستاذا، وموزعين على 1889 قسما، أما عدد الحجرات الدراسية الصالحة فيبلغ 1658 حجرة، برسم الموسم الدراسي الحالي.

وبهذا الخصوص، قال المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بتزنيت، المهدي الرحيوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المبادرة التي تنظم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية تجاوزت ثلاثة ملايين درهم، تدخل في إطار برنامج الدعم الاجتماعي المقدم للتلاميذ وأسرهم من أجل تشجيع التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، والرفع من جودة التعليم.

وأبرز السيد الرحيوي، أن عدد المستفيدين من مبادرة “مليون محفظة” على مستوى إقليم تزنيت، لهذا الموسم، بلغ 25 ألفا و730 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم بمختلف المؤسسات التعليمية بالسلكين الابتدائي والإعدادي.

وأكد المسؤول الإقليمي، أن هذا البرنامج يضم أيضا المنح المدرسية التي يستفيد منها ما مجموعه 780 ممنوحا، يتوزعون على 7 مؤسسات داخلية و13 دارا للطالب والطالبة، وكذا برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة التي تستفيد منها 5239 أسرة، إضافة إلى النقل المدرسي الذي يستفيد منه 6016 تلميذا بمختلف الجماعات الترابية القروية بالإقليم.

وبالمدرسة الجماعتية ابن خلدون (وجان)، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، على توزيع المحفظات واللوازم المدرسية، بما في ذلك الكتب والدفاتر، على عدد من التلاميذ والتلميذات، بحضور المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بتزنيت، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات مدنية وعسكرية، وفعاليات من المجتمع المدني.

وتعتبر المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي دخلت هذا الموسم سنتها الرابعة عشر على التوالي، تجسيدا بليغا لدور الدعم الاجتماعي والعمل التضامني في النهوض بأداء قطاع التعليم بالمملكة بشكل عام، وتعميم التعليم الأساسي على جميع الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس، على وجه الخصوص.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.