28 مارس 2024

طنجة : وفد رفيع المستوى من جمهورية إفريقيا الوسطى يطلع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية

طنجة : وفد رفيع المستوى من جمهورية إفريقيا الوسطى يطلع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية

قام وفد رفيع المستوى من جمهورية إفريقيا الوسطى ، أمس الخميس، بزيارة لمدينة طنجة للاطلاع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية .

وأفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، أن رئيس الجهة عمر مورو استقبل أمس الخميس ، وزير الإدارة الترابية واللامركزية والتنمية المحلية بجمهورية إفريقيا الوسطى برونو ياباندي، وكانت هذه الزيارة مناسبة لاطلاع ضيف المغرب والوفد المرافق له ،عن قرب ، على التجربة المغربية في ميدان اللامركزية وإرساء مشروع الجهوية المتقدمة .

كما شكلت الزيارة ، وفق المصدر ، فرصة لتدارس سبل التعاون والارتقاء بالعمل المشترك بين المغرب وأفريقيا الوسطى عامة والجماعات التربية للبلدين الصديقين بشكل خاص .

واشار المصدر الى أن اللقاء يندرج في إطار انفتاح المغرب على الدول الإفريقية ، تماشيا مع الإستراتيجية التي تنهجها المملكة في هذا السياق، وتنزيلا لسياسة التعاون اللامركزي الدولي الإفريقي، وكذا في إطار تعزيز العلاقات الخارجية، وتوطيد أواصر الروابط الثنائية في إطار الديبلوماسية الموازية.

واطلع الوفد الافريقي ، بالمناسبة ، على المؤهلات الاقتصادية والسياحية والصناعية والطبيعية التي تزخر بها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، وتم خلال الزيارة تقديم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

وعبر السيد برونو ياباندي عن ارتياحه لجودة العلاقات الثنائية التي تربط المغرب وأفريقيا الوسطى ، وتطلع بلاده إلى دعم المغرب في مجال اللامركزية والتنمية المحلية والجهوية واللاتمركز، والاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال، مؤكدا أن اللامركزية واللاتمركز والتنمية المحلية والجهوية تمثل التحديات الرئيسية التي تواجهها جمهورية أفريقيا الوسطى.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.