25 أبريل 2024

جائزة الشراكة بين الجامعة والمقاولة 2022 : ميراوي ومزور يترأسان حفل تسليم جوائز النسخة السابعة

جائزة الشراكة بين الجامعة والمقاولة 2022 : ميراوي ومزور يترأسان حفل تسليم جوائز النسخة السابعة

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، ووزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزّور، بمعية أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، السيد عمر الفاسي الفهري، ومدير الجمعية المغربية للبحث التنموي، السيد محمد السماني، يوم أمس الخميس بمقر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني – الرباط، حفل تسليم جوائز النسخة السابعة من “جائزة التنافسية، جائزة الشراكة بين الجامعة والمقاولة”.

وتهدف هذه الجائزة إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين الجامعة والمحيط الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بالاستجابة لحاجيات المقاولة لحلول مبتكرة، وكذا بتثمين نتائج البحث العلمي الأكاديمي ونقل التكنولوجيا. وذلك بتتويج المؤسسات وفرق البحث الأكاديمية والمقاولات، التي أنجزت مشاريع مشتركة للبحث والتطوير التكنولوجي والابتكار للرفع من تنافسية المقاولات.

في كلمة له بهذه المناسبة، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للتحفيزات من أجل تثمين البحوث والشراكة بين الجامعات والمقاولات، لجعلها رافعة قوية للتنافسية وتعزيز مكانة المغرب في التصنيفات العالمية.

كما ذكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه رغم التطور الذي عرفته مساهمة القطاع الخاص في تمويل البحث والتطوير بين سنتي 2016 و2019، يظل التحدي قائمًا لتوسيع وعاء المقاولات المستثمرة في البحث والتطوير، مع تنفيذ هذا التمويل بشكل منتظم وبشراكة مع الجامعة.

وقد أكد السيد الوزير على أن الوزارة أدرجت، في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، انشاء آليات جديدة لتعزيز وتكثيف التعاون بين الجامعة والمقاولات حول مشاريع البحث والابتكار.

ومن جهته، أكد السيد رياض مزور على دور البحث والتطوير كرافعة أساسية للأداء والنجاعة الصناعية. “يجب علينا أن ننخرط في هذا التوجه لمواكبة التطورات التكنولوجية، وضمان الارتقاء النوعي بمختلف القطاعات من أجل تعزيز السيادة الصناعية والصحية والغذائية لبلدنا، كما أغتنم هذه المناسبة لأهنئ الفرق الفائزة التي أبانت عن إبداع بارز خلال هذه النسخة والتي تميزت بمواهبها ومهاراتها، كما أؤكد لكم أننا لن ندخر أي جهد لتشجيع الشراكات بين الباحثين والمشغلين من أجل تحفيز الابتكار في بلدنا لصالح صناعة حديثة وأكثر تنافسية”.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.