29 مارس 2024

غرفة الصيد المتوسطية بطنجة تحتضن يوماً دراسياً حول دور التعاونيات في تنمية الاقتصاد الأزرق

Maroc24 | جهات |  
غرفة الصيد المتوسطية بطنجة تحتضن يوماً دراسياً حول دور التعاونيات في تنمية الاقتصاد الأزرق

تنظم غرفة الصيد المتوسطية الأسبوع الجاري يوما دراسيا بطنجة حول دور التعاونيات في تنمية الاقتصاد الأزرق والنهوض بالتعاونيات العاملة في قطاع الصيد البحري .

وأفاد بلاغ للغرفة المهنية أن اليوم الدراسي، الذي سينظم الخميس تحت شعار “العمل التعاوني في إطار الاقتصاد الأزرق، رافعة للتنمية الاجتماعية المستدامة” يروم الكشف عن كيفية صمود التعاونيات أمام الأزمات الاقتصادية، حيث أضحى الاهتمام بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولاسيما التعاونيات، ضرورة ملحة وخيارا لا محيد عنه إلى جانب القطاعين العام والخاص .

كما يأتي تنظيم الفعالية، حسب المصدر ذاته، باعتبار أن التعاونيات تعد قاطرة للتنمية المحلية والجهوية والوطنية ومساهمتها الفعالة في إحداث مناصب الشغل، واشتغالها في جميع فروع النشاط الإنساني، وكذا الاهتمام المتزايد والاقتناع التام بالدور الفعال للقطاع التعاوني.

وأشارت الغرفة الى أن التعاونيات، وبالخصوص التي تشتغل في قطاع الصيد البحري، تبقى في حاجة ماسة الى المواكبة والتأطير لتجاوز الصعوبات التي تعترض مسيري تعاونيات قطاع الصيد البحري على مستوى التأطير القانوني والحكامة والتمويل والإنتاج والتسويق.

ومن تم يسعى اليوم الدراسي الى تطوير قدرات مسيري التعاونيات ووضع آليات تمكن التعاونيات في هذا القطاع من ولوج الأسواق ومصادر التمويل والمساعدة على التصديق على منتوجات التعاونيات .

كما سيكون هذا اليوم الدراسي مناسبة لإصدار توصيات لمعالجة المعيقات التي تعترض تطوير وتنمية التعاونيات في قطاع الصيد البحري .

ويشارك في تنشيط هذا اليوم الدراسي مكتب تنمية التعاون والمركز الوطني للإرشاد البحري ومعهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش والوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.