24 أبريل 2024

مكناس : الداخليات تفتح أبوابها في وجه التلاميذ والتلميذات

Maroc24 | جهات |  
مكناس : الداخليات تفتح أبوابها في وجه التلاميذ والتلميذات

منذ بداية العام الدراسي الجديد، يوم الإثنين 05 شتنبر، شهدت الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي بمكناس توافد عدد كبير من التلميذات و التلاميذ، فبالإضافة إلى الالتحاق بالأقسام، التحقت عشرات الفتيات القاطنات بالجماعات القروية المجاورة بداخلية هذه المؤسسة التعليمية. فقد سبق لكل من خديجة وصوفيا وأسماء وإيمان الالتحاق بهذه الداخلية، وستلتحق بهن تلميذات أخريات بمجرد الانتهاء من إجراءات التسجيل. وستستفيد هؤلاء الفتيات ، اللواتي لا توجد مدارس ثانوية في أماكن إقامتهن، من خدمات الإيواء والمطعمة و المواكبة طيلة العام الدراسي الذي بدأ للتو.

يستغرق تأهيل بنيات الاستقبال هاته عدة أشهر. وبحسب مسؤولي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فقد تم عقد اجتماع مع المسؤولين المعنيين ومدراء المؤسسات لمناقشة الإجراءات والعمل الذي يتعين القيام به من أجل توفير الظروف المناسبة للتلميذات والتلاميذ المستفيدين.

وشكلت العطلة الصيفية فرصة لإعادة تأهيل هذه البنيات. وعبرت التلميذة خديجة رحو ، والتي التحقت لتوها بهذه المدرسة الداخلية قادمة من جماعة الحاج قدور، عن سعادتها باكتشاف المكان الذي ستقضي فيه السنة الأولى بالثانوية، مضيفة أنها لقيت ترحيبا حارا، كما أنها تأقلمت “بسرعة” مع فتيات أخريات ينحدرن من مناطق مجاورة أخرى “.

وتابعت ، “بالإضافة إلى الإيواء، نستفيد من أنشطة مدرسية موازية، وهذا يساعدنا على التخلص من روتين الدراسة ويحفزنا على الاجتهاد و تحقيق أفضل النتائج “. وتشاطر التلميذة صوفيا دتيوي ، القادمة من جماعة الدخيسة ، رأي صديقتها الجديدة خديجة، حيث أعربت عن سرورها بالالتحاق بداخلية الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي، حيث من شأن جودة خدمات الإيواء والمطعمة، فضلا عن الجو الحميمي بالداخلية، سيساعدها على النجاح في مسارها الدراسي. وبينما التلميذات يدرسن في الفصل أو يقمن بالأنشطة المدرسية، تعد الشيف نعيمة طبق اليوم بمطبخ الداخلية.

وأوضحت الشيف أنه يتم تحديد قائمة الوجبات كل أسبوع ، كما أن العاملين بالمطبخ حريصون على المساهمة في نجاح هؤلاء التلاميذ والتخفيف عنهم من وطأة البعد عن منازل أسرهم. تعد هؤلاء التلميذات من بين المستفيدين من الأقسام الداخلية على مستوى عمالة مكناس والذي يبلغ عددهم 5000 تلميذ، 60 في المائة منهم إناث. ووفقا للسيدة وفاء شاكر، المديرة الإقليمية للتربية الوطنية بمكناس ، فإن عمالة مكناس تتوفر على عشر داخليات حيز الخدمة، إضافة إلى مدرسة جماعاتية تتوفر على داخلية.

وقالت السيدة وفاء شاكر في تصريح لـ M24 ،القناة الاخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بالإضافة إلى خدمة الإيواء، يستفيد 20 ألف تلميذ يتوزعون على مجموع تراب العمالة، من خدمة المطعمة، مضيفة أن الداخليات تستقبل تلاميذ العالم القروي الذين لا توجد ثانوية تأهيلية بالقرب من مكان سكناهم. ت نجز المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس برنامجا مهما لتأهيل الداخليات على مستوى العمالة، بلغت نسبة تقدم إنجازه حتى الآن 80 في المائة.

وبعدما أبرزت أهمية هذه البنيات المخصصة لاستقبال تلاميذ العالم القروي في تحسين جودة التعلم، ذكرت المسؤولة الإقليمية أن “أزيد من 90 في المائة من الفتيات المستفيدات من هذه البنيات ينجحن في مسارهن الدراسي بتفوق. كما أشارت إلى أن هذه المؤسسات لا توفر خدمات الإيواء والمطعمة فقط للتلاميذ المستفيدين، وإنما تتيح أيضا الدعم الدراسي لدعم وتشجيع التعلم، مضيفة أن الأطر التربوية منخرطة بدورها في هذه العملية. وتابعت أن هذه الجهود تندرح في سياق تحسين جودة الخدمات المقدمة للتلاميذ من أجل مدرسة الجودة، وتعزيز جهود محاربة الهدر المدرسي الذي يشمل 5000 تلميذ بعمالة مكناس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.