25 أبريل 2024

عمر الفاسي الفهري يدعو إلى تطوير المؤهلات العلمية في مجال الرياضيات بالمغرب

عمر الفاسي الفهري يدعو إلى تطوير المؤهلات العلمية في مجال الرياضيات بالمغرب

دعا عمر الفاسي الفهري، أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، اليوم الخميس بالرباط ، إلى العمل بشكل أكبر على تطوير المؤهلات العلمية في مجال الرياضيات بالمغرب .

وأكد السيد الفاسي الفهري، في كلمة له في افتتاح لقاء حول ” تطورات وآفاق الرياضيات” أن الرياضيات “تحتل المرتبة الأولى في الإنتاج العلمي بالمغرب” وتساهم بأكثر من 3 في المائة في الإنتاج العالمي”، مستندا في ذلك إلى تقرير صادر عن الأكاديمية سنة 2019.

وبعد أن أبرز المكانة الهامة التي تحتلها الرياضيات في تطوير المجتمع وكذا الأهمية التي تحظى بها في المغرب ، نوه بالعدد الهام للتظاهرات العلمية المنظمة سنويا من قبل باحثين جامعيين مغاربة .

وأشار في هذا الصدد إلى الجلسات العامة والندوات والأيام الدراسية والمؤتمرات التي تنظمها الأكاديمية حول موضوع الرياضيات ، مبرزا مدى تنوع المشاريع البحثية والتظاهرات العلمية التي تدعمها الأكاديمية .

وسجل أنه منذ سنة 2010 منحت الأكاديمية 108 منحة تميز ، منها 34 خاصة بتلاميذ يتابعون دراساتهم في العلوم الرياضية .

من جانبه قدم الأمين الدائم لأكاديمية العلوم بفرنسا ، إتيان غيس، مداخلة حول “طوبولوجيا المنحنيات الجبرية الحقيقية” ، مستعرضا بالمناسبة تحاليل وتطبيقات في الواقع .

كما قدم السيد غيس للحضور مؤلفه “A singular mathematical promenade” المترجم إلى عدة لغات بما فيها العربية .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أبرز السيد غيس أهمية التعاون العلمي المتواصل بين فرنسا والمغرب ، لاسيما في مجال الرياضيات ، وذلك بالنظر إلى التحديات المشتركة التي تواجههما .

ويعرف اللقاء ، الذي تتواصل فعالياته على مدى يومين ، مشاركة باحثين مغاربة وأجانب ، وذلك بهدف نسج علاقات تعاون مع تكوين رؤية حول الآفاق المستقبلية .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.