20 أبريل 2024

شيخ الطريقة القادرية بنيجيريا وغرب إفريقيا يزور المملكة المغربية

شيخ الطريقة القادرية بنيجيريا وغرب إفريقيا يزور المملكة المغربية

يقوم شيخ الطريقة القادرية بنيجيريا وغرب إفريقيا، رئيس مجلس الشورى لولاية كانو في شمال نيجيريا، الشيخ قريب الله ناصر كبر، بزيارة خاصة وأخوية إلى المملكة المغربية من 8 إلى 18 شتنبر على رأس وفد كبير، وفق ما علم من لدى الطريقة ومن مصادر دبلوماسية في أبوجا.

وخلال هذه الزيارة سيقوم الشيخ ناصر كبر، وهو أيضا عضو في فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في نيجيريا، بزيارة المقر الرئيسي لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بمدينة فاس.

وقالت المصادر ذاتها إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الروحية بين المملكة المغربية والدول الإفريقية الشقيقة، ولا سيما جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وتندرج في إطار تجديد الولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، نصره الله، وهي فرصة للتعبير عن الشكر والامتنان وكذلك أسمى تعبيرات الإخلاص والولاء لجلالة الملك.

كما أن الزيارة هي إحدى الركائز الأساسية في ترسيخ وتقوية الروابط الروحية والدينية التي تجمع شيوخ الطريقة القادرية في نيجيريا بجلالة الملك أمير المؤمنين، في ضوء الثوابت الدينية المشتركة، وهي العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، والتي تشكل النقطة المشتركة بين المملكة المغربية وجميع الدول الأفريقية، ولا سيما جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وتربط المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا علاقات متينة وعريقة، كما تجمعهما علاقات روحية وأخوية عميقة الجذور، تزيد في تثمينها وتقويتها زيارات الوفود النيجيرية رفيعة المستوى إلى المغرب.

وتقع ولاية كانو في شمال نيجيريا ذات الأغلبية المسلمة، وهي ثاني أكبر ولاية في البلاد بعد لاغوس من حيث عدد السكان.

يذكر أن نيجيريا هي الدولة الأولى في إفريقيا التي تضم أكبر عدد من المسلمين بأكثر من 104 مليون، معظمهم يمارسون الإسلام وفق المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.