20 أبريل 2024

وضع حجر الأساس لبناء وحدتين اجتماعيتين بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس

وضع حجر الأساس لبناء وحدتين اجتماعيتين بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس

تم أمس الثلاثاء في مدينة القدس ، وضع حجر الأساس لبناء وحدتين اجتماعيتين تتعلق الأولى بتغسيل الأموات والثانية بحفظ الجثث بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية ، وذلك بموجب اتفاقية تمويل بين وكالة بيت مال القدس الشريف وإدارة المستشفى .

ويأتي هذا المشروع ، الذي يعتبر الوحيد من نوعه في مستشفيات القدس الشرقية والذي أعطى انطلاقته السيد محمد سالم الشرقاوي ، المدير المكلف بتسيير الوكالة رفقة الدكتور عدنان فرهود ، مدير عام المستشفى ، وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد وعدد من شخصيات القدس ، ليستجيب لحاجة كبيرة في إكرام الأموات قبل تسليمهم للعائلات لدفنهم.

وتتضمن الوحدتان ، اللتان سيتم بناؤهما وتجهيزهما بكلفة تناهز 180 ألف دولار ، ستة غرف لتغسيل الموتى وفق الشريعة الإسلامية ، وثلاثة ثلاجات لحفظ الجثث بسعة اثني عشر دولابا ، مع غرفة انتظار لفائدة أقرباء الموتى.

وسيقدم المشروع ، الذي سيشيد على مساحة 100 متر مربع ، خدماته لسكان أحياء البلدة القديمة للقدس وضواحيها ، وهي الأحياء التي تبقى الأكثر توترا في القدس ، ويقدر عددهم بحوالي 80 ألف نسمة.

وأعرب فرهود ، في كلمة بالمناسبة ، باسم الطاقم الطبي والإداري للمؤسسة ، عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، على هذه المساهمة التي ستعود بالفائدة على أهالي القدس نظرا لعدم توفر مستشفيات القدس الشرقية على مغاسل الأموات ، بالمواصفات المناسبة.

من جانبه ، أكد السيد الشرقاوي على أهمية المشروع الذي يندرج في إطار أنشطة الوكالة التي تواصل عملها ، بتوجيهات كريمة من جلالة الملك محمد السادس لخدمة مدينة القدس وأهلها ، من خلال مشاريع اجتماعية يعود أثرها الملموس على أهل المدينة المرابطين.

من جهة أخرى ، قام السيد الشرقاوي ، رفقة مدير عام المستشفى ومساعديه والشخصيات الحاضرة بجولة لتفقد المشاريع التي نفذتها وكالة بيت مال القدس الشريف في هذه المؤسسة الاستشفائية ، على مراحل ، خلال السنوات الماضية ، بما في ذلك أقسام الطوارئ والمستعجلات ، الوحيدة في القدس ، وقسم العيادات الخارجية لطب الأسنان ، ومركز ابن سيناء لجراحة الأعصاب.

ويعتبر مستشفى المقاصد ، الصرح الطبي الأكبر في القدس ، الذي يقدم خدماته لساكنة المدينة ولسكان الضفة الغربية وقطاع غزة ، وقد أنشئ عام 1966 ، وساهم في تخريج عدد كبير من الأطر الطبية والتمريضية الفلسطينية ، باعتباره مستشفى جامعي ، يستفيد من خدماته طلاب كليات الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان ، التابعة لجامعة القدس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.