28 مارس 2024

مصرع 35 مدنياً وإصابة 37 آخرين في انفجار عبوة ناسفة شمال بوركينا فاسو

Maroc24 | إفريقيا |  
مصرع 35 مدنياً وإصابة 37 آخرين في انفجار عبوة ناسفة شمال بوركينا فاسو

لقي 35 مدنيا على الأقل مصرعهم وأصيب 37 آخرون بجروح الإثنين في شمال بوركينا فاسو في انفجار عبوة ناسفة تقليدية الصنع لدى مرور قافلة تموين.

وقال حاكم منطقة الساحل حيث وقع الهجوم في بيان إن القافلة كانت تمر على الطريق بين مدينتي دجيبو وبورزانغا و”إحدى المركبات التي كانت في القافلة المذكورة كانت تقل مدنيين وقد انفجرت عند مرورها فوق عبوة ناسفة تقليدية الصنع. الحصيلة المؤقتة حتى الساعة 17:00 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) هي 35 قتيلا و37 جريحا ، جميعهم مدنيون”.

وتتنقل هذه القوافل عادة مخفورة بوحدات من الجيش لتزود بالمؤن مدن شمال البلاد التي تحاصرها جماعات جهادية مسلحة.

وأضاف البيان أن الانفجار وقع حين كانت القافلة في طريقها من شمال البلاد إلى العاصمة واغادوغو.

وبحسب البيان فقد “قامت عناصر الحراسة بسرعة بتأمين المحيط واتخذت إجراءات لتقديم المساعدة للضحايا. لقد تمت رعاية الجرحى ونقلت الحالات الصعبة من بينهم إلى منشآت مناسبة”.

ونقلت مصادر إعلامية عن شهود عيان قولهم إن “القافلة كانت مؤل فة من عشرات المركبات، بما في ذلك شاحنات وحافلات نقل مشترك. الضحايا هم في الأساس تجار ذهبوا للتزود بالإمدادات في واغادوغو وطلاب كانوا عائدين إلى العاصمة لبدء العام الدراسي الجديد”.

وتشهد بوركينا فاسو منذ العام 2015 على غرار جارتيها النيجر ومالي، دوامة عنف تنسب إلى حركات مسل حة جهادية تابعة لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، أسفرت عن آلاف القتلى ونحو مليوني نازح.

وتعد أكثر من 40 في المئة من مساحة البلاد خارج سيطرة الدولة، بحسب بيانات رسمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.