20 أبريل 2024

المحكمة العليا في كينيا تعلن فوز وليام روتو في الانتخابات الرئاسية

Maroc24 | إفريقيا |  
المحكمة العليا في كينيا تعلن فوز وليام روتو في الانتخابات الرئاسية

أكدت المحكمة العليا في كينيا، اليوم الإثنين، فوز وليام روتو في الانتخابات الرئاسية لـ9 غشت الماضي على حساب منافسه رايلا أودينجا، بعد الطعن الذي قدمه الأخير ضد نتائج الانتخابات مدعيا وقوع تزوير.

وقالت رئيسة المحكمة العليا مارثا كومي: “هذا قرار بالإجماع. تم رفض الطعن، وبناء على ذلك ، نعلن وليام روتو رئيسا منتخبا لكينيا”.

وبموجب الدستور ، يرتقب أن يؤدي السيد روتو اليمين الدستورية في 13 شتنبر، حيث سيصبح السياسي البالغ من العمر 55 سنة، خامس رئيس لكينيا منذ استقلال البلاد في عام 1963.

وكان روتو ومنافسه أودينغا قد تعهدا في الأيام الأخيرة باحترام قرار المحكمة العليا المعروفة باستقلاليتها.

وفي 15 غشت، أعلنت مفوضية الانتخابات بكينيا عن فوز وليام روتو في واحدة من أقوى الانتخابات الرئاسية في تاريخ كينيا، بفارق حوالي 233 ألف صوت (50.49 في المئة مقابل 48.85 في المئة لمنافسه رايلا أودينجا).

وتعد هذه الهزيمة الخامسة لأودينغا في تاريخ ترشيحاته للرئاسة الكينية.

وسبق لأودينغا ، وهو شخصية معارضة تاريخية تحظى هذه السنة بدعم الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا وحزبه القوي، نتائج الانتخابات الرئاسية الثلاث الأخيرة. وفي الانتخابات الرئاسية الماضية في 2017 أبطلت المحكمة العليا النتيجة وأمرت بإجراء تصويت جديد، في سابقة في إفريقيا.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في كينيا غالبا ما تتسبب في نشوب أعمال عنف، أبرزها تلك وقعت في عام 2007 وخلفت أكثر من 1100 قتيل في اشتباكات ذات دوافع سياسية أدت إلى نزوح مئات الآف الأشخاص.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.