28 مارس 2024

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تستنكر استقبال قيس سعيد لزعيم ميليشيات البوليساريو

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تستنكر استقبال قيس سعيد لزعيم ميليشيات البوليساريو

أعربت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية عن استنكارها الشديد “للمنزلق الخطير” الذي وقع فيه الرئيس التونسي، قيس سعيد، باستقباله لزعيم كيان وهمي بشكل يتنافى كليا مع الموقف المتجذر لتونس، دولة وشعبا، من النزاع المفتعل في موضوع الصحراء المغربية.

وأوضحت النقابة في بيان أن استقبال الرئيس التونسي لزعيم انفصاليي “بوليساريو” بمناسبة انعقاد منتدى “تيكاد 8” المنظم من طرف اليابان وتونس، والمفترض عقده بمشاركة حصرية للدول الإفريقية المعترف بها من طرف دولة اليابان، “مرفوض شكلا ومضمونا”، ويمس بشكل عميق بوجدان المغاربة قاطبة وضمنهم المثقفون والفنانون والمبدعون، بما تمثله قضية الصحراء المغربية من إجماع وتلاحم وطنيين.

وأضاف البيان أن النقابة، وهي تندد بهذا المنعرج المثير للاستغراب، تتأسف على نسف الموقف التاريخي لتونس من هذه القضية والزج به في حسابات ضيقة وظرفية، وهو الموقف الذي كان قد يبقي الجمهورية التونسية في موقع يجعلها تسهم في حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي عطل تحقيق الحلم المغاربي الكبير، معتبرة أنه بهذا العمل غير المبرر، للأسف الشديد، يكون الوضع قد ازداد تعقيدا وضبابية.

وشددت لنقابة على أنه انطلاقا من الرصيد المتميز لأواصر التقارب والتبادل والتكامل الثقافي بين النخب الفنية والثقافية في البلدين، فإنها تؤمن بمدى رصانة وحكمة النخب الثقافية والفنية في الشقيقة تونس والأدوار التي يمكن أن تلعبها هذه النخب من أجل صيانة واحترام الوحدة الترابية لكل الأقطار المغاربية.

واعتبرت أنه ذلك يشكل مدخلا أساسيا ومحوريا لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة، الكفيلين بتعزيز المسار الديمقراطي والنمو الاقتصادي، وما يستتبع ذلك من ترسيخ لحرية الإبداع وتعميق التفاعل الثقافي بين الشعوب المغاربية دون عوائق أو حساسيات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.