25 أبريل 2024

قمة تيكاد 2022 : هيئات حزبية ونقابية تدين استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيات البوليساريو

قمة تيكاد 2022 : هيئات حزبية ونقابية تدين استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيات البوليساريو

عبرت هيئات حزبية ونقابية وطنية عن إدانتها ” للخطوة الاستفزازية ” التي أقدم عليها الرئيس التونسي باستقبال زعيم الميليشيا الانفصالية ” البوليساريو ” في إطار قمة (تيكاد) الثامنة .

وهكذا، أدان الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بقوة موقف الرئيس التونسي من قضية الوحدة الترابية للمملكة ” وهو موقف غير مقبول وغير قابل لأي شكل من أشكال التبرير”، داعيا ” الحكماء في تونس الشقيقة الى مواجهة هذا المسار الخطير الذي يشكل تنصلا من كل أواصر الأخوة وتنكرا لكل المبادرات النبيلة التي اتخذتها بلادنا دعما للشعب التونسي الشقيق في أحلك اللحظات التي عاشها “.

وعبر الاتحاد، في بلاغ، عن أسفه العميق ” للمنحدر الخطير الذي وضع فيه الرئيس التونسي الديبلوماسية التونسية بعد هذه الخطوة الرعناء والطعنة الغادرة لبلد كان دائما الى جانب تونس وشعبها.. “، مؤكدا على أن ” مثل هذه المواقف العدائية التي تتم برعاية خصوم الوحدة الترابية للمملكة، لن تنال من عدالة القضية الوطنية ولن تغير من حقيقة أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها “.

وأعرب أيضا عن امتنانه للمواقف النبيلة التي تم التعبير عنها من طرف اليابان، وكذا لمواقف العديد من الدول الصديقة التي اعتبرت غياب المغرب عن منتدى التعاون الياباني الإفريقي أمر مؤسف ويجب أن تتم معالجة أسبابه كي لا يتكرر.

من جهتها، عبرت الشبيبات الحزبية الممثلة في البرلمان عن استنكارها الشديد لهذا ” التصرف الشنيع، البعيد كل البعد عن الأعراف والتقاليد الديبلوماسية، والذي يستفز مشاعر المغاربة قاطبة تجاه قضيتهم الأولى، ويضرب بشكل واضح أواصر الاحترام والتقدير التي يكنها الشعب المغربي للشعب التونسي الشقيق “.

وشجبت الشبيبات، في بلاغ صدر عقب اجتماع طارئ عقدته عبر تقنية التناظر المرئي أورده الموقع الإلكتروني لحزب التجمع الوطني للأحرار، هذه ” الخطوة الاستفزازية ” التي تمس ثوابت المملكة المغربية وعلى رأسها قضية وحدتها الترابية.

كما أشادت بالموقف الديبلوماسي الحازم الذي اتخذته المملكة المغربية على ” إثر ما أقدم عليه الرئيس التونسي الذي وضع بلاده، عكس كل سابقيه، في خدمة أجندة أعداء وحدة المغرب الترابية “، مؤكدة تجندها الدائم للدفاع والترافع عن قضية الصحراء المغربية . وثمنت الشبيبات، عاليا، موقف دولة اليابان التي فضحت زيف رواية الرئاسة التونسية، عبر التأكيد على أن دعوة ممثلي الكيان الوهمي هو إجراء أحادي من طرف واحد، معبرة عن شكرها للدول الإفريقية الصديقة والشقيقة التي عبرت عن أسفها واستنكارها لحضور كيان غير معترف به لأشغال قمة (تيكاد 8).

ومع تأكيد تشبتها الراسخ بأواصر الصداقة العريقة التي تجمع الشعبين المغربي والتونسي، دعت الشبيبات الحزبية “الأصوات الحية والأحزاب والشبيبات الحزبية في دولة تونس الشقيقة إلى تنبيه النظام التونسي لخطورة هاته الخطوة غير المحسوبة والطائشة “.

وخلص البلاغ إلى إعلان الشبيبات عن تعبئة شاملة لهياكلها ومنخرطيها للقيام بمبادرات ترافعية مشتركة للرد على موقف الرئيس التونسي.

من جانبه، أدان حزب الشورى والاستقلال بأشد العبارات هذا ” الموقف العدائي تجاه المملكة المغربية، التي وقفت إلى جانب تونس الشقيقة في محطات تاريخية مشهودة ومن دون قيد أو شرط .. “، معبرا بالمقابل عن شكره للأحزاب والشخصيات التونسية التي استنكرت هذا الموقف، والذي لن يؤثر في كل الأحوال على العلاقات الأخوية والتاريخية القائمة بين الشعبين الشقيقين.

ونوه الحزب بالمواقف الثابتة لكل أصدقاء المغرب وحلفائه العرب والأفارقة والدوليين وكل أحرار العالم لمساندتهم لقضية وحدته الترابية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.