28 مارس 2024

قضية بيغاسوس : المغرب يقاضي صحيفة المانية

Maroc24 | سياسة |  
قضية بيغاسوس : المغرب يقاضي صحيفة المانية

رداً على اتهامه باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس، قدم المغرب ممثلا بسفيرته في برلين، السيدة زهور العلوي،  طلبا في ألمانيا يوم الاثنين 2 غشت لإصدار أمر قضائي ضد شركة النشر الصحفية “سودوتش تسايتونغ غمب”، بسبب “ادعاءات كاذبة في تقرير عن الاستخدام المزعوم لبرامج التجسس بيغاسوس من قبل المملكة المغربية “.

وحسب مضمون الشكاية فقد “زعمت شركة Süddeutsche Zeitung GmbH في عدة تقارير ، مرة كحقيقة مثبتة ومرة بشكل محتمل ، أن المملكة المغربية استخدمت برنامج بيغاسوس للتجسس والتنصت على الهواتف المحمولة للعديد من السياسيين، حسب بيان للسفارة المغربية في برلين.

وأضاف المصدر نفسه أن المملكة المغربية، التي تنفي بشدة هذه المزاعم ، لم تحصل على الإطلاق على برنامج بيغاسوس وبالتالي لم تستخدمه.

يأتي هذا الإجراء في ألمانيا بعد إجراءات قضائية مشابهة باشرها المغرب بالفعل في فرنسا ضد منظمة العفو الدولية ، وائتلاف قصص ممنوعة وصحيفة لوموند وموقع ميديابارت، وراديو فرنسا.

وكان المغرب، في 22 من شهر يوليوز ،قد تقدم  بأول إجراء قضائي بتهمة التشهير ضد منظمة العفو الدولية وقصص ممنوعة، وهما المنظمتان اللتان تقفان وراء اتهام المغرب باختراق هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية من خلال برنامج بيغاسوس.

وفي 28 يوليوز، تقدم المغرب بدعاوى جديدة مباشرة إلى المحاكم الفرنسية ضد صحيفة لوموند اليومية ومديرها جيروم فينوجليو ، وموقع ميديابارت الإخباري ورئيسه إدوي بلينيل ، وراديو فرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في مقابلة أجرتها مؤخرا مع مجلة جون أفريك، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن أي شخص أو منظمة توجه اتهامات ضد المغرب ، يجب أن تقدم إثباتا ، أو تواجه إدانة بالقذف والتشهير في المحكمة.

إلى جانب الإجراءات القانونية في فرنسا وألمانيا ، اتخذ المغرب خطواته الخاصة لإثبات عدم شرعية الادعاءات الموجهة ضده.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.