25 أبريل 2024

تأهيل نحو 341 كيلومتراً من الطرق بجهة بني ملال خنيفرة

Maroc24 | جهات |  
تأهيل نحو 341 كيلومتراً من الطرق بجهة بني ملال خنيفرة

يتم حاليا تأهيل نحو 341 كيلومترا من الطرق بجهة بني ملال خنيفرة، بميزانية قدرها 820 مليون درهم.

وتسهر المديرية الجهوية للتجهيز، من خلال استراتيجية حفظ وتطوير البنية التحتية للطرق، على إعادة تأهيل 341 كلم موزعة على برامج الطرق الرئيسية، ويتعلق الأمر ببرنامج صيانة الطرق، وبرنامج صيانة القناطر، وبرنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية.

كما تم الاتفاق على تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بجهة بني ملال خنيفرة، ويتضمن إنجاز 13 مشروعا للطرق بأقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح، وتصل نسبة إنجازها إلى 80 في المائة.

وفي تصريح لقناة M24، التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مدير التجهيز الإقليمي ببني ملال، عبد الهادي لفريد، أن مصالح الوزارة تعمل على تأهيل الطرق الرئيسية للإقليم بشكل خاص والجهة بشكل عام، مذكرا بالمشاريع الرائدة لهذه الأخيرة، خصوصا منها بناء طريق مداري لمدينة بني ملال على 13.8 كلم بمبلغ 150 مليون درهم من أجل تخفيف حركة المرور الكثيفة العابرة لمدينة بني ملال ومدار الطريق الوطنية رقم 8 المؤدية إلى مراكش.

كما يتعلق الأمر باتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل المحاور الطرقية، بموجب العقد البرنامج بين الدولة والجهة لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية بجهة بني ملال خنيفرة ، والذي يهدف إلى تأهيل الطرق الاستراتيجية، ويشمل ذلك الطريق الوطنية رقم 11 التي تربط خريبكة ببني ملال عبر الفقيه بن صالح على طول 75 كلم، والطريق الجهوية 710 التي تربط أبي الجعد بخنيفرة على مسافة 85 كيلومترا والطريق الوطنية رقم 29 الذي تربط زاوية آيت إسحاق بزايدة بإقليم خنيفرة يبلغ 47 كيلومترا.

وأشار إلى أن تطوير الطريق الجهوية رقم 710 سيسمح ، بالإضافة إلى تحسين حالتها خلال فصل الشتاء عبر إزالة نقاط الانقطاع، بتقليص زمن الوصول إلى الطريق السريعة التي تربط بني ملال والدار البيضاء، والمشاركة في تطوير العديد من المراكز التي يعبرها هذا المحور.

كما ذكر السيد لفريد بالمشروع الرائد لتأهيل الطريق الجهوية رقم 304 التي تربط أزيلال بالطريق الوطنية رقم 8 عبر بن الويدان وأفورار على بعد أكثر من 60 كلم بمبلغ 154 مليون درهم، والذي بلغت نسبة إنجازه 45 في المائة، علاوة على تأهيل الطريق الجهوية رقم 307 التي تربط دمنات بسكورة على مسافة تزيد عن 77 كلم بمبلغ 248 مليون درهم، من أجل تحسين مستوى الخدمة على الطريق الجهوية رقم 307 (الطريق الوطنية الجديدة رقم 23)، وتعزيز الربط مع جهة درعة تافيلالت وخاصة إقليم ورزازات.

وتتوفر جهة بني ملال خنيفرة على شبكة طرق مصنفة هامة، تمتد على مسافة 4296 كلم، منها 339 كلم من الطرق الوطنية و1488 كلم من الطرق الجهوية و2469 كلم من الطرق الإقليمية، والتي تتطلب تدخلات دائمة لحماية التراث الطرقي الحالي، وتحسين مستوى الخدمة والسلامة لفائدة مستعملي الطريق.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.