19 أبريل 2024

بنموسى يدعو فرنسا لتجديد علاقتها مع المغرب

Maroc24 | دولي |  
بنموسى يدعو فرنسا لتجديد علاقتها مع المغرب

وصف سفير المغرب في باريس شكيب بنموسى العلاقات بين المملكة وفرنسا بأنها علاقات “استثنائية” داعيا البلدين إلى العمل معا للحفاظ على هذه الصداقة الطويلة الأمد وتجديدها. كما حث الدبلوماسي شركاء المغرب الأوروبيين على دعم ودعم ديناميكيات الصحراء المغربية لتسريع تنمية المنطقة.

وفي فيديو نشرته السفارة المغربية في فرنسا بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش ، عاد بنموسى إلى نوعية العلاقات الفرنسية المغربية ، واستذكر التحديات والإنجازات التي حققها المغرب في 22 عاما في ظل قيادة العرش. الملك محمد السادس.

“في الوقت الذي تفرض فيه أزمة كوفيد 19 التغيير ، وتدعونا إلى التصرف بعقل وفطنة ، يجب أن نعمل معًا للحفاظ على أسس العلاقة الاستثنائية التي تربط المغرب بفرنسا ، وهي علاقة قوية ومرنة ، تغذيها وقال شكيب بنموسى “صداقة عميقة ومصالح متقاربة”.

كما أعرب السفير عن رغبته في أن ترى هذه العلاقة بين البلدين تتطور و “تتجدد” نفسها بشكل أكبر ، في مواجهة التحديات الحالية ، مثل تغير المناخ ، ومكافحة الإرهاب ، والأمن ، وإدارة تدفق المهاجرين ، فضلا عن القدرة التنافسية للاقتصاديين.

فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا ، أشار بن موسى إلى أن “قناعة المغرب هي أن هذه الأزمة تعيد رسم ملامح عالم جديد حيث يجب أن يكون النمو أكثر شمولية ، حيث يتم التعبير عن ضرورات الاستدامة والتضامن بشكل أكثر نشاطًا على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وفي هذا الصدد ، أشار إلى الإجراءات السريعة التي نفذها المغرب في مكافحة انتشار الفيروس. “التدابير القوية التي جعلت من الممكن الحد من آثار هذه الأزمة وحماية السكان الأكثر تعرضا وضعفا”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن المغرب أصر بقيادة الملك محمد السادس على أهمية التحالفات والشراكات الدولية لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز مكانة المملكة كمحور إقليمي وربط بين أوروبا والمملكة المتحدة وأفريقيا وشرقها وغربها.

تتجلى نقطة الاتحاد هذه بين مختلف أجزاء العالم في إفريقيا أيضًا في الإرادة السياسية ، ولا سيما مع اعتراف الولايات المتحدة بالطابع المغربي للصحراء ، وهو “قرار تاريخي ونتيجة طبيعية” فيما يتعلق قضايا الاستقرار والأمن الإقليميين ، ولكن أيضًا الاعتراف بواقع تاريخي.

 

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.