19 أبريل 2024

إعادة انتخاب الروسي أركادي دفوركوفيتش رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج على حساب أوكراني

Maroc24 | دولي | رياضة |  
إعادة انتخاب الروسي أركادي دفوركوفيتش رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج على حساب أوكراني

أعيد انتخاب نائب رئيس الوزراء الروسي السابق أركادي دفوركوفيتش رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج الأحد، على حساب منافس أوكراني بأغلبية ساحقة.

وأعلن روبرتو ريفيلو، رئيس اللجنة الانتخابية للاتحاد الدولي للشطرنج أن دفوركوفيتش حصل على أصوات 157 اتحادا وطنيا من أصل 179 خلال الاجتماع الذي أقيم في الهند.

وكان الروسي يواجه الأستاذ الأوكراني الكبير أندري باريشبوليتس الذي حصل على 16 صوتا فقط. مع امتناع خمسة مندوبين عن التصويت فيما تم إلغاء صوت واحد.

وتعرض الكثير من المسؤولين الروس لعقوبات منذ غزو بلادهم أوكرانيا في فبراير. لكن دفوركوفيتش (50 عامًا) الذي خدم في عهد الرئيس فلاديمير بوتين كنائب لرئيس الوزراء منذ 2012 حتى انتخابه رئيسًا للاتحاد في 2018، تمكن من الاحتفاظ بمقعده.

وقبل فترة وجيزة من التصويت، اتهم باريشبوليتس منافسه بأن له “صلات قوية مع الحكومة الروسية”.

وقال الاوكراني “أنت، أركادي، مسؤول عما يحدث في أوكرانيا الآن. أنت مسؤول عن تصاعد قوة الحكومة الروسية وآلة الحرب الروسية. كيف يمكننا، عالم الشطرنج، تحمل هذا؟”.

ورد دفوركوفيتش قائلاً إنه اتخذ “موقفًا قويًا من الأحداث المأساوية في أوكرانيا”، وإنه أيد الحد من مشاركة روسيا في الاتحاد الدولي للشطرنج.

وأثارت التعليقات انتقادات في روسيا وتراجع دفوركوفيتش في وقت لاحق قائلاً في بيان “لا مكان للنازية أو لسيطرة بعض الدول على دول أخرى”.

وتم النظر إلى هذه التصريحات على أنها دعم للكرملين الذي يصوّر أوكرانيا على أنها تُحكم من قبل النازيين ويتهم الدول الغربية بالسعي خلسة للاستيلاء على الجار الروسي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.