28 مارس 2024

فرق التدخل تنجح في إخماد الحرائق الغابوية بإقليم خنيفرة

Maroc24 | جهات |  
فرق التدخل تنجح في إخماد الحرائق الغابوية بإقليم خنيفرة

أفادت مصادر محلية بإقليم خنيفرة أن فرق التدخل تمكنت، بعد زوال اليوم الخميس، من تحويط كلي للحريق الغابوي المسجل على مستوى غابتي ” جبل عمار تسكارت ” الواقعة بجماعة لهري وغابة “بويدار” بجماعة كروشن .

وأكدت المصادر ذاتها أنه “جرى تحويط الحريق كليا ، حيث تمت الاستعانة لأجل ذلك ب 3 طائرات من نوع ” كانادير” نفذت ما يزيد عن 12 طلعة إطفائية جوية”، مبرزة أن التدخلات الميدانية تتواصل حاليا إلى غاية السيطرة التامة على النيران.

وأشارت إلى أنه في إطار تتبع وضعية الحرائق الغابوية المسجلة بكل من غابة “جبل عمار تسكارت ” وغابة “بويدار” فقد تم “تسجيل تجدد نشوب بؤر نيران بالغابتين المذكورتين، على الرغم من التمكن من احتوائها في وقت سابق، مضيفة أنه كان وراء معاودة اندلاع النيران الظروف المناخية الاستثنائية وغير المواتية التي تعرفها هذه المنطقة الجبلية من ارتفاع كبير في درجة الحرارة وهبوب رياح قوية.

وحسب المصادر ذاتها فقد تم العمل على تكثيف تعبئة مختلف فرق التدخل من أجل مكافحة الحريق مجددا،حيث شارك في عمليات الإطفاء ما يزيد عن 780 عنصرا تابعا للقوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والإنعاش الوطني، فضلا عن متطوعين من الساكنة المحلية.

من جهة أخرى، ذكرت أن المساحة الإجمالية المتضررة بهذه الحرائق بلغت حوالي 300 هكتار مكونة أساسا من أشجار البلوط الأخضر والعرعر والأعشاب اليابسة دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وشددت المصادر نفسها على أنه من أجل تأمين سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق، وتحسبا للمخاطر المحتملة لتوسع رقعة النيران، فقد بادرت السلطات المحلية، وبشكل استباقي، إلى نقل 29 شخصا يشكلون 7 عائلات من مساكنها بدوار “امرهان”، جماعة كروشن بعيدا عن أماكن الخطر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.