29 مارس 2024

السيد خالد آيت الطالب يجتمع مع نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل

السيد خالد آيت الطالب يجتمع مع نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد خالد آيت الطالب، اليوم الخميس بالدار البيضاء، اجتماعا مع السيد خالد الهوير العلمي نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وأعضاء الأمانة العامة للنقابة، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أن هذا اللقاء يدخل في إطار المناقشة والتبادل مع مختلف الفاعلين والشركاء بغية العمل على إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المغرب.

وأبرز السيد آيت الطالب أن مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي صادق عليه مؤخرا، المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك محمد السادس، يأتي تجسيدا للإرادة الملكية السامية على أرض الواقع.

وأكد الوزير في هذا الإطار، أن هذا المشروع “سيأتي بإصلاحات جد مهمة وجوهرية”، مبرزا أن من شأن هذا الورش الملكي أن يحدث “ثورة في قطاع الصحة بالمغرب”.

وأضاف أن هذه الثورة تهم العديد من المستويات تنطلق من الحكامة إلى التدبير على المستوى الجهوي، مرورا بتثمين الموارد البشرية لقطاع الصحة.

كما يحمل المشروع، يشير السيد آيت الطالب، عددا من الامتيازات لصالح المواطنين، ويرتكز على مجموعة من الدعامات التي ستمكن من التغلب على المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة، مؤكدا أن كافة هذه الجهود المبذولة تصب في صالح المواطن المغربي.

وتابع أن هذا القطاع يحظى باهتمام ملكي قوي تجسده التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعادة النظر بطريقة جذرية في المنظومة الصحية واقرانها بالحماية الاجتماعية، خاصة التغطية الصحية.

كما نوه الوزير بالمناسبة، بالدور المركزي الذي تضطلع به المركزيات النقابية الممثلة بالقطاع من أجل إنجاح هذا الورش الملكي، وتحسين أوضاع الشغيلة، بما من شأنه الانعكاس إيجابا على جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وعبر السيد آيت الطالب عن يقينه أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستنخرط بشكل كلي من أجل التنزيل الصحيح وبرؤية موحدة لهذا الورش.

ومن جانبه أكد السيد الهوير العلمي نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في تصريح مماثل، أن مشروع قانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية يتضمن الكثير من الإيجابيات، مضيفا أن من شأن هذا المشروع أن يقدم العديد من الخدمات الصحية للمواطنين.

وفيما يخص تنزيل المشروع، أوضح نائب الكاتب العام، أن هذه العملية تتطلب إمكانات وحكامة ترقى لمستوى هذا الورش، مؤكدا أن الفاعل المحوري في هذا المجال يتمثل في شغيلة قطاع الصحة، الذين يجب دعمهم وتحفيزهم من خلال العمل على الارتقاء إلى المعايير الدولية والمنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية عقد أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا مع الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وأعضاء المكتب التنفيذي للتنظيم النقابي، وذلك في إطار المناقشة والتبادل مع مختلف المركزيات النقابية من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.