20 أبريل 2024

الرئيس جو بايدن سيقدم مساعدات سنوية للأردن

الرئيس جو بايدن سيقدم مساعدات سنوية للأردن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للمملكة لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين 2023 و2029.

وأفاد بيان مشترك عقب لقاء الرئيس الأمريكي بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم السبت على هامش قمة ” جدة للأمن والتنمية ” ، بأن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين ، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه العاهل الأردني.

وجدد الرئيس الأمريكي ، بحسب البيان ، التأكيد على دعم واشنطن المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة ، ولقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني.

من جانبه ، عبر العاهل الأردني عن شكره للرئيس بايدن على صداقة الولايات المتحدة ودعمها المستمر للأردن ، مشددا على أهمية هذا الدعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ، وتحقيق نمو اقتصادي أكثر استدامة ، والتخفيف من تبعات الأزمات الإقليمية.

وأكد الملك عبد الله الثاني على الدور المحوري للولايات المتحدة في دعم الأمن والاستقرار والسلام والازدهار الإقليمي.

وأعاد الزعيمان تأكيد التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين ، وأكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس.

وبحث الزعيمان سبل تعزيز الشراكة التاريخية الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن ، والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ، وأكدا أهمية التكامل والتعاون الإقليمي السياسي والاقتصادي في المنطقة ، والدور الذي يمكن أن يقوم به الأردن بوصفه مركزا إقليميا مهما للتعاون في مجالات الاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.