25 أبريل 2024

منتدى كرانس مونتانا إفريقيا 2022 : السيد رياض مزور يشارك في الدورة الـ 33 الاستثنائية ببروكسيل

منتدى كرانس مونتانا إفريقيا 2022 : السيد رياض مزور يشارك في الدورة الـ 33 الاستثنائية ببروكسيل

أكد وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور، اليوم الخميس ببروكسيل، أن المغرب اتخذ من أجل تنميته، خيارا حازما قوامه العمل، الانفتاح والطموح.

وقال الوزير في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ 33 الاستثنائية لمنتدى “كرانس مونتانا إفريقيا”، المنظمة تحت شعار “العالم في زمن السيادة الاقتصادية في إفريقيا”، إنه “في المغرب الذي لا يتوفر على احتياطات طبيعية ضخمة، تم اتخاذ القرار على مستوى أعلى هرم الدولة، من أجل تحفيز العمل، إنشاء البنيات التحتية، التنفيذ على المدى البعيد وفي إطار المخططات، والعمل من أجل جعل كل جيل يبني لفائدة الجيل الذي يليه، مع رؤية تمتد لثلاثين عاما”.

وأضاف “بدلا من التركيز على الاحتياطات الطبيعية، قررنا الإنشاء وتثمين قيمة العمل”، مستحضرا على الخصوص سياسات السدود، الطاقة والبنيات التحتية، لاسيما إحداث 1800 كلم من الطرق السيارة وأول ميناء في الحوض المتوسطي وإفريقيا.

وأشار إلى أن المغرب اختار نهج استراتيجية الانفتاح، التي تجسدت من خلال اتفاقيات التجارة الحرة أو التعاون التجاري مع أزيد من 100 بلد، دون أن يتراجع أمام المخاطر التي يطرحها هذا الانفتاح من حيث تعطيل بعض العادات الاقتصادية وإحداث اضطرابات اقتصادية للنسيجين الاقتصادي والتجاري.

وتابع السيد مزور “عوض الخوف من التغيير، وإنفاق الكثير من الجهد في محاولة لتحقيق الاستقرار في أوضاع وتوازنات غير مستقرة، مع المخاطرة بترك الأساسيات جانبا، يتعين إظهار الطموح”.

وأضاف أن المغرب لم يسلك طريق “السلبية والملاحة وفق اتجاه الريح”، بل يمد اليد لشركائه قصد العمل سويا والعمل على انبثاق أقطاب اقتصادية جديدة.

وعلى مدى ثلاثة أيام، ستناقش هذه الدورة الاستثنائية للمنتدى بناء شراكة جديدة بين إفريقيا وأوروبا، والتحديات الأمنية، وتعزيز أنظمة الصحة العامة، وتمويل الاستثمار العام، وكذا مكانة المرأة الإفريقية في الكفاح من أجل الأمن الغذائي.

ويعد منتدى “كرانس مونتانا” الذي أحدث سنة 1986، منظمة سويسرية دولية غير حكومية ذات بعد عالمي. وفي العام 1998، وبدعم من المجلس الفيدرالي السويسري، التزم المنتدى في إطار عمل “دائم” لفائدة التنمية والاندماج العالمي لإفريقيا، مستضيفا في كل مرة قادة من عالمي السياسة والاقتصاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.