23 أبريل 2024

وفد مغربي يشارك في أشغال الدورة العادية من الولاية التشريعية الخامسة بميدراند بجنوب إفريقيا

وفد مغربي يشارك في أشغال الدورة العادية من الولاية التشريعية الخامسة بميدراند بجنوب إفريقيا

انطلقت اليوم الثلاثاء بمقر البرلمان الإفريقي بميدراند بجنوب إفريقيا ، أشغال الدورة العادية من الولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة ، الذراع التشريعي للاتحاد الإفريقي ، بحضور وفد مغربي.

وتأخر حفل الافتتاح الرسمي لهذه الدورة والذي كان مقررا أن يبدأ على الساعة الثامنة بحسب البرنامج ، لمدة ثلاث ساعات بسبب انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة بجنوب إفريقيا.

وترأس الحفل الأمين العام للبرلمان الإفريقي بالنيابة ، السيد غالي ماسا هارو نيابة عن الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي ، ماكي سال ، الذي يتواجد في ألمانيا للمشاركة في قمة مجموعة السبع.

وجرى الحفل بحضور السيد موسى فقي ، رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ، والسيدة نوسيفيوي مابيسا نكاكولا ، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية جنوب إفريقيا ، وناليدي باندور ، وزيرة الشؤون الخارجية بجنوب إفريقيا.

وأدى العديد من النواب الجدد من بلدان إفريقية أجرت انتخابات مؤخرا ، اليمين كأعضاء في البرلمان الإفريقي.

وتتمثل النقطة الرئيسية في جدول أعمال هذه الدورة العادية ، في انتخاب المكتب الجديد للبرلمان الإفريقي المقرر غدا الأربعاء .

وسيتم ، أيضا ، تجديد مديريات الهياكل الأخرى للبرلمان ، بما فيها اللجان الدائمة ، والتجمعات الإقليمية والموضوعاتية.

وبالإضافة إلى ذلك ، من المقرر أن تقوم اللجان الدائمة باستكمال والمصادقة على مخططات عمل تماشيا مع شعار الاتحاد الإفريقي لسنة 2022 ” تعزيز الصمود في مجال التغذية والأمن الغدائي بالقارة الإفريقية : تعزيز أنظمة الصناعات الغذائية ، والصحة والحماية الاجتماعية من أجل تنمية الرأسمال الاجتماعي والاقتصادي “.

وفشل أعضاء البرلمان الإفريقي ، الذين التأموا في يونيو 2021 في إطار الدورة العادية الرابعة من الولاية التشريعية الخامسة للمؤسسة ، في انتخاب مكتب بسبب الخلافات الشديدة بينهم.

ففي الوقت الذي دافع فيه التجمع الإقليمي لإفريقيا الجنوبية بقوة عن مبدأ التناوب بين المناطق الخمس بالقارة ، فضلت التجمعات الأخرى الإبقاء على الوضع الراهن باللجوء إلى الانتخابات لتعيين الأعضاء ورئيس البرلمان الإفريقي.

ويضم الوفد المغربي في هذه الدورة الجديدة للبرلمان الإفريقي ، ايدي يوسف من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، وعبد الصمد حيكر من حزب العدالة والتنمية ، وليلى داهي من حزب التجمع الوطني للأحرار ، وخديجة أروهال من حزب التقدم والاشتراكية ، وباحنيني محمد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

ويتكون البرلمان الإفريقي من خمسة أعضاء لكل دولة عضو صادقت على البروتوكول المؤسس له ، بما في ذلك امرأة واحدة على الأقل لكل دولة عضو ، وينبغي أن يعكس تنوع الآراء السياسية الممثلة في البرلمانات الوطنية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.