24 أبريل 2024

مغرب الحكايات 2022 : انطلاق فعاليات الدورة 19 من المهرجان الدولي بالرباط

مغرب الحكايات 2022 : انطلاق فعاليات الدورة 19 من المهرجان الدولي بالرباط

افتتحت مساء أمس السبت بموقع شالة الأثري بالرباط، فعاليات الدورة 19 للمهرجان الدولي مغرب الحكايات، الذي تنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وولاية الرباط سلا القنيطرة، تحت شعار “الكلمة لإفريقيا.. تراث مشترك”.

ويندرج تنظيم هذه الدورة التي تحل عليها السنغال صيف شرف، في إطار برنامج الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت مديرة المهرجان الدولي مغرب الحكايات، نجيمة طاي طاي غزالي، أن دورة هذه السنة من المهرجان تشهد استقبال عدد كبير من رواة الحكايات من كل ثقافات العالم، فاق عددهم 80 راويا، وخصوصا من الدول الإفريقية، ما يدل على المكانة التي يتميز بها المهرجان الذي من خلاله يبرز المغرب قيمة فن الحلقة والحكايات في تراثه البشري.

وأضافت أن المهرجان الدولي مغرب الحكايات يعطي الكلمة للرواة والراويات، ويعيد الاعتبار للكنوز البشرية، معتبرة أن الحكايات هي وسيلة لتمرير رسائل تعكس قيم التسامح والسلم والانفتاح على الثقافات الأخرى.

وفي كلمة مماثلة، أكدت سفيرة جمهورية السينغال، السيدة سينابو ديال، أن فن الحكايات فن متجذر في تراث الدول الإفريقية، “فهو يعد تراثنا الثقافي اللامادي والشفهي الذي نفخر به جميعا”.

وأضافت أن الحكايات “كانت وسيلة أجدادنا من أجل تلقيننا القيم والمبادئ”، مبرزة أن هذا المهرجان يشكل بالتالي “وسيلة للرجوع إلى تلك الحقبة الرائعة، التي أنشأتنا وشكلت ذواتنا”.

من جانبه، قال ممثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل في هذا الحفل، السيد عز الدين كارا، إن هذا المهرجان، يشكل احتفاء بفن الحكاية كعنصر من عناصر التراث اللامادي المغربي.

وأشار إلى أن الجهات المنظمة أحسنت في اختيارها لموقع تاريخي مثل فضاء “شالة” لاحتضان هذا الحفل الافتتاحي، وهو ما يضفي على المهرجان عمقا تاريخيا بارزا، مضيفا أن المهرجان “يأخذ على عاتقه الحفاظ على فن الحكاية كمكون من مكونات تراثنا اللامادي كمغاربة”.

وتخللت حفل افتتاح الدورة التي تتواصل إلى غاية 30 يونيو الجاري، عروض مختلفة لمجموعة من الفرق الموسيقية الإفريقية التي قدمت أغاني وأهازيج إفريقية أصيلة، ولوحات فنية استعراضية جميلة مستوحاة من الثقافة والفولكلور الإفريقي الغني والمتنوع، تفاعل معها الجمهور الحاضر.

كما شهد الحفل لوحات تنكرية، قدمها شباب مغاربة، لشخصيات معروفة في التراث الحكواتي المغربي الشعبي، مثل شخصيات “الغول”، و”هاينة”، و”اليتيم”، و”الدلالة”، و”العطار”، إلى جانب شخصيات من التراث الحكائي العربي و العالمي.

وتتخذ دورة هذه السنة من مهرجان مغرب الحكايات شكلا فرجويا على نهج فن “الحلقة” في أكثر من سبع فضاءات، خلال سبعة أيام وسبت ليال، بإشراك أكثر من 70 راو وراوية محليين ودوليين، يحكون ألف حكاية وحكاية؛ بمشاركة فرق تراثية إفريقية ودولية؛ الى جانب حلقات علمية بجامعة محمد الخامس بالرباط حول التراث اللامادي والتكنولوجيات الحديثة، ومقهى الرواة في شكل ورشة تدريبية لتكوين المكونين.

وسيتبارى الرواة في هذه الدورة على جائزة الأوسكار لأحسن راو دولي؛ وجائزة أفضل جدة حكواتية تستهدف كبار السن في المؤسسات الاجتماعية، وكذلك أفضل راو من الجيل الجديد؛ وأفضل طفل راو.

وحسب المنظمين، يهدف مهرجان مغرب الحكايات إلى بناء جسور التواصل بين شعوب الارض وحضاراتها عن طريق الحكايات والاساطير والخرافات الشعبية ، وتعزيز العمق الثقافي الجامع بين مختلف الاعراق والجنسيات والثقافات وجمعها تحت سقف واحد هو سقف الثقافة والمعرفة والكلمة التي تجمع ولا تفرق.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.