24 أبريل 2024

المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يوضّح بخصوص خط أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يوضّح بخصوص خط أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

عرضت المسؤولة بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن السيدة إيمان منصوري، بعض تفاصيل مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب، في الشق المغربي الذي سيمتد على طول 1672 كيلومترا.

وأوضحت إيمان منصوري في ندوة عقدتها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، أمس الخميس بمراكش، أن الجزء المغربي من مشروع أنبوب الغاز  ينطلق من جهة الداخلة-وادي الذهب، ليتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وينقسم هذا الأنبوب إلى ستة مراحل، تربط الأولى مدينة القنيطرة بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، على مسافة 85 كيلومترا، مشيرة إلى أن القنيطرة تعتبر من المناطق الأكثر استهلاكا للغاز الطبيعي.

أما المرحلة الثانية فتشمل المنطقة الممتدة من القنيطرة إلى برشيد، على مسافة 178 كيلومترا، والمرحلة الثالثة من برشيد إلى الجرف الأصفر، على مسافة 89 كيلومترا، وتربط المرحلة الرابعة بين الجرف الأصفر وآسفي، على مسافة 132 كيلومترا.

وبخصوص المرحلة الخامسة من مشروع أنبوب الغاز، فستربط آسفي بأكادير، على مسافة 245 كيلومترا، أما المرحلة السادسة والأخيرة من هذا المشروع فستربط أكادير بالداخلة على مسافة 943 كيلومترا.

وجدير بالذكر أن هذا المشروع سيعبر 13 دولة، كما سيربط ثلاثة بلدان إضافية: مالي، وبوركينا فاسو، والنيجر، أما الموردون الأساسيون فهم نيجيريا، وموريتانيا، والسنغال، وغانا، وكوديفوار.

وكان الرئيس النيجيري محمد بوخاري قد دعا سابقاً المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاستثمار في أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.