29 مارس 2024

جهة طنجة:تمويل بناء كليتين بوزان وشفشاون

Maroc24 | جهات |  
جهة طنجة:تمويل بناء كليتين بوزان وشفشاون
رصد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة،اعتمادات مالية بقيمة 64 مليون و229 ألف و 200 درهم، للمساهمة في تنفيذ مشروعين لإحداث كليتين متعددتي التخصصات بكل من إقليمي وزان وشفشاون.
وتأتي هذه المساهمة، في إطار اتفاقيتين صادق عليهما المجلس، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2021، تضم كلا من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي، ووكالة تنمية أقاليم الشمال.
وتتمثل الأهداف المتوخاة من إنجاز المشروعين الذين تصل تكلفتهما الإجمالية 162 مليون و529 ألف و 200 درهم، في الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليمين من التعليم العالي، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديمغرافية التي يعرفها الإقليمان.
كما تسعى الاتفاقيتان، إلى تطوير وتحسين جودة البنيات التحتية المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين العرض التربوي.
وسبق لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن رصد خلال دورة مارس 2020، غلافا ماليا قيمته 16 مليون درهم، موزعة بالتساوي على مشروعي إحداث المؤسستين الجامعيتين المذكورتين.
ويتطلع مجلس الجهة، من خلال هاتين الاتفاقيتين، اللتين تأتيان في إطار تنزيل مضامين الجهوية المتقدمة وتكريس مبدأ الجهة المندمجة، إلى تقوية العرض الجامعي وتحقيق العدالة المجالية بين مختلف عمالتي وأقاليم الجهة، اعتبارا للدور المهم للجامعة في تنزيل الجهوية المتقدمة التي ينهجها المغرب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.