29 مارس 2024

الدبلوماسية الثقافية بين المغرب وإسبانيا محور ندوة بتطوان

Maroc24 | جهات |  
الدبلوماسية الثقافية بين المغرب وإسبانيا محور ندوة بتطوان

أكد مشاركون في ندوة نظمت، نهاية الأسبوع بتطوان، على أن الدبلوماسية الثقافية بين المغرب وإسبانيا تشكل أداة ناجعة ومهمة لتوطيد التفاهم والثقة المتبادلة بين البلدين.

وتوقف المشاركون في ندوة، نظمها معهد “ثيربانتيس” بتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي وجامعة الملك خوان كارلوس وجامعة كارلوس الثالث حول “الثقافة وأجندة 2030 : نقاش حول إدماج الثقافة في التنمية المستدامة”، عند الحاجة إلى تعزيز أدوار الدبلوماسية الثقافية الإسبانية المغربية باعتبارها أداة أساسية ومهمة لإرساء أسس صلبة للتعارف والثقة المتبادلة والتفاهم والسلام، بغاية الجنوح إلى الحوار والوئام الدائمين.

واعتبر المتدخلون، أكاديميون وجامعيون وفاعلون ثقافيون من المغرب وإسبانيا، أنه بهذه الطريقة فقط يمكن تفكيك الصور النمطية والأحكام المسبقة الشائعة بين البلدين، مبرزين أن التنمية لن تكون مستدامة ما لم يتم إدماج البعد الثقافي بشكل كاف.

في هذا السياق، اقترح كل من أستاذي القانون العام الدولي والعلاقات الدولية بجامعة الملك خوان كارلوس، كاستور دياث بارادو وساغراريو موران بلانكو، تماشيا مع النقطة ال13 من خارطة الطريق المعلن عنها في البيان المشترك بتاريخ 7 أبريل الماضي، وضع “ميثاق ثقافي إسباني مغربي” يرتكز على الأجندة الثقافية الإيبيروأمريكية، مقدمين ملامح عن هذا الميثاق الثقافي.

من جانبه، دعا الأستاذ حميد أبولاس، نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، إلى ضرورة بلورة اتفاقيات تعاون بين جامعات البلدين والعمل معا على تنظيم ندوات ولقاءات من شأنها تقديم أفكار عملية تساهم في تسوية الخلافات وتضمن التدبير المشترك للقضايا الثنائية، داعيا إلى ضرورة إشراك الجامعات العمومية ال 14 المغربية لتقديم مقترحات ضمن مشروع “الميثاق الثقافي الإسباني المغربي”.

في هذا الإطار، سجل الأستاذ عبد الرحمان الفاتحي، رئيس شعبة الدراسات الإسبانية بجامعة عبد المالك السعدي، أهمية إشراك شعب الدراسات الإسبانية بالجامعات المغربية ومعاهد ثيربانتيس في فريق العمل القطاعي بشأن الثقافة المزمع إحداثه قريبا لتنفيذ مقتضيات خارطة الطريق.

في بداية هذه الندوة، كان أستاذ القانون الدولي العام بجامعة كارلوس الثالث، كارلوس فيرناديث لييسا، قد أبرز أن للثقافة حضور أفقي في الأهداف ال 17 ضمن أجندة 2030 لمنظمة الأمم المتحدة، متوقفا في السياق ذاته عند ضرورة العمل بشكل أكثر شمولا حول دور الثقافة فيما يتعلق بتحقيق التقارب بين الجانبين وتنمية الشعوب.

وبمدينة طنجة، تم تنظيم ورشة بمشاركة أساتذة جامعيين مغاربة وإسبان وحوالي مائة من طلبة الماستر بجامعة عبد المالك السعدي، حيث تم التركيز على أهمية الثقافة في المجتمعات المعاصرة، مبرزين أهمية تبادل بعثات الأساتذة والباحثين والطلبة بين المغرب وإسبانيا لتعميق أواصر الجوار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.