28 مارس 2024

المهرجان الدولي للسينما والهجرة 2022 : إسدال الستار على فعاليات الدورة الـ18

المهرجان الدولي للسينما والهجرة 2022 : إسدال الستار على فعاليات الدورة الـ18

أسدل الستار مساء أمس السبت بأكادير، على فعاليات الدورة الـ18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، وسط أجواء إحتفالية وفولكلورية.

وهكذا، توج فيلم “Oscar et Lily ” لمخرجه أراش رياحي، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم طويل للمهرجان، وعادت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم”Una nuova prospettiva” .

وفيما يتعلق بجائزة “جمهور الشباب”، وهي جائزة لتطوير الفكر النقدي السينمائي، فقد عادت للفيلم الفرنسي، “le Grand Gaillard ” لسمير حراق.

وتوج الممثل نبيل ملاط بجائزة أفصل دور رجالي عن فيلم “”Cool Abdoul”، و الممثلة والمخرجة، مايوين لو بيسكو بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم “Soeurs”.

أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى باس ديفوس عن فيلم “Ghost Tropic”، فيما آلت جائزة أفضل إخراج ليامنة بنكويكي عن فيلمها “Soeurs”.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار رئيس جمعية “المبادرة الثقافية”، ورئيس المهرجان، إدريس مبارك، إلى أن هذه الدورة شهدت إقامة العديد من الأنشطة الأدبية والسينمائية، بالموازاة مع عروض الأفلام التي استضفتها دور سينما “ريالتو” و”الصحراء”.

وتم خلال الحفل، تكريم الفنانة المغربية مجدولين الإدريسي تقديرا لمسيرتها الفنية في عالم الفن السابع.

يذكر أن المهرجان الدولي السينما والهجرة، يجسد تحديا لترويج الثقافة من خلال الفن السابع انتصارا لقيم المشاركة والتسامح، والذي تنظم جمعية “المبادرة الثقافية” دورته الثامنة عشرة، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير- إداوتنان،والجماعة الترابية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وبعض المؤسسات العامة والشركاء الخواص.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.