29 مارس 2024

المؤتمر الدولي للمواد وعلوم البيئية 2022 : منتجع السعيدية السياحي يستضيف النسخة الخامسة

Maroc24 | جهات |  
المؤتمر الدولي للمواد وعلوم البيئية 2022 : منتجع السعيدية السياحي يستضيف النسخة الخامسة

استضاف منتجع السعيدية السياحي، نهاية الأسبوع، النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي للمواد وعلوم البيئية (ICMES2022)، حول موضوع “مواد جديدة لتنمية الطاقة المستدامة وقطاع الصحة والطب”.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي نظمته جامعة محمد الأول بوجدة، والمركز المغربي للتنمية والعلوم، وكلية العلوم بوجدة، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بالسعودية، إلى تبادل الخبرات وعرض نتائج وأبحاث العلماء والباحثين البارزين من مختلف دول العالم، حول مواضيع متعلقة بعلوم المواد والبيئة وتطبيقاتها في مجال الطاقات المتجددة، والذكاء الاصطناعي والطب.

كما يسعى المؤتمر إلى أن يشكل منصة متعددة التخصصات للباحثين والصناعيين، وأيضا للكفاءات المغربية من مغاربة العالم لتعزيز النهج المتعدد القطاعات والتعاون في تطوير أساليب جديدة ومبتكرة بشأن المواد وتطبيقاتها.

وأكد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، ياسين زغلول، في كلمة بالمناسبة، على أهمية المحاور المتناولة خلال هذه التظاهرة العلمية، خاصة الطاقة المتجددة والصحة، والتي تشكل مجالات ذات أولوية للتنمية على المستويات الجهوية والوطنية والدولية.

وأبرز أيضا الأهمية الأساسية لهذا النوع من اللقاءات العلمية التي تكمن في إحداث شبكات لتبادل الخبرات والتجارب من أجل المساهمة بشكل جماعي في تعزيز البحث العلمي في هذه المجالات.

من جهتها، أبرزت مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جميلة العلمي، دور البحث العلمي والابتكار في تحقيق التنمية السوسيو – اقتصادية المستدامة، والمساهمة في تقدم المجتمعات، مشيرة إلى أن المعرفة تشكل عنصرا أساسيا في صلب مسلسل تسريع الانتقال نحو اقتصاد مستدام.

وأكدت أن الأمر يتعلق بالاستثمار في العنصر البشري الذي يشكل حجر الزاوية في أي تنمية اجتماعية واقتصادية، من خلال الاستفادة من التقدم التكنولوجي، لافتة إلى أن المغرب يعمل على تعزيز البحث العلمي والابتكار وكذلك التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والتكنولوجي.

وتضمن برنامج هذه الدورة، التي افتتحت أشغالها، بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم بركان، ومسؤولين وشخصيات علمية، عدة ورشات ومحاضرات في تخصصات عديدة؛ لا سيما في علوم الصحة، والمياه، والبيئة، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا الحيوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.