29 مارس 2024

المؤتمر الإقليمي لشمال إفريقيا 2022 : السيدة نادية فتاح تبرز أهمية ريادة الأعمال لحل إشكالية تشغيل الشباب

المؤتمر الإقليمي لشمال إفريقيا 2022 : السيدة نادية فتاح تبرز أهمية ريادة الأعمال لحل إشكالية تشغيل الشباب

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح العلوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، على أهمية دور ريادة الأعمال في حل إشكالية تشغيل الشباب. ودعت السيدة فتاح العلوي، خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي لشمال إفريقيا 2022، الذي ينظم تحت شعار “مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”، إلى مضاعفة الجهود لجعل ريادة الأعمال “جزءا من الحل لتوظيف الشباب” مع التركيز بشكل خاص على المناصفة بين الرجل والمرأة .

وفي هذا الصدد ، نوهت الوزير بمختلف البرامج التي تم إطلاقها بهدف تشجيع ريادة الأعمال بالمناطق الحضرية والقروية، وكذا بالمبادرات المتعددة في ما يتعلق بالدعم المالي والمواكبة .

ولهذه الغاية، شددت الوزيرة على أهمية دعم المقاولين الشباب، موضحة أن “ما يهم في ريادة الأعمال هو المواكبة ، في حين أن التمويل يمكن أن يشكل موضوعا بسيطا”.

وأبرزت أنه في هذه العملية، يعتبر التكوين الجيد والطويل الأمد مع التركيز على المهارات الناعمة من العناصر الأساسية لنجاح المشاريع المقاولاتية.

من جهتها ، تطرقت ياسين فال، نائب رئيس الإدارة الإقليمية بالبنك الإفريقي للتنمية، إلى تجارب مقاولين في المنطقة ، استفادوا من دعم برامج الدعم الخاصة ببلدانهم بشراكة مع البنك الإفريقي للتنمية. وأشارت فال إلى أن كل هذه التجارب تعكس تنوع مسارات الاستثمار التي تم اتباعها .

ولهذه الغاية ، دعت جميع الفاعلين المعنيين إلى مضاعفة الجهود لإيجاد حلول قادرة على مواكبة المقاولين طيلة مسارهم.

ويسلط هذا المؤتمر رفيع المستوى ، الذي تنظمه مجموعة البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ، الضوء على التحديات التي يواجهها العمال ورجال الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في سياق يتسم بانتشار الوباء.

ويهدف هذا اللقاء، الذي يتواصل على مدى يومين، أيضا إلى تحديد خارطة طريق عامة لتسريع التعافي عبر خلق فرص الاستثمار والمقاولات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.